دراجات نارية

مهندس بريطاني يسعى لتحطيم رقم قياسي في السرعة بابتكار غريب

يسعى مهندس بريطاني إلى تحطيم رقم قياسي في السرعة بدراجة نارية مُصممة خصيصاً طولها 9 متر وذات محرك يستخدم في طائرات الهليكوبتر.

عمل المهندس "أليكس ماكفادزين" (77 عاماً) وفريقه على تصميم دراجة نارية استثنائية مزودة بمحرك "رولز رويس" عادة ما يستخدم في طائرات الهليكوبتر، في محاولة لتحقيق رقماً قياسياً في سرعة الدراجات النارية.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من المقرر قيادة الدراجة من قِبل متسابق الدراجات النارية الشهير والمذيع "جاي مارتن" ومحاولة تحقيق الرقم القياسي في "سالار دو أويوني" في بوليفيا خلال العام المقبل.

هذا وعلى مارتن التفوق على الرقم القياسي الحالي الذي نجح في تخطي 376.3 ميلاً في الساعة، وعليه تخطي 400 ميل في الساعة من خلال القيادة مرتين في اتجاهين متعاكسين في مسار يمتد لمسافة ميل.

سُتزود الدراجة المبتكرة بمحرك رولز رويس بقوة 1200 حصان، وهو نفس النوع المستخدم في هليكوبتر "ويستلاند لينكس" التابعة للجيش البريطاني والبحرية الملكية البريطانية.

يجدر بالذكر أن أول رقم قياسي رسمي لسرعة الدراجات النارية تم تسجيله عام 1920 على يد المتسابق الأمريكي "جين ووكر" بـ 103.5 ميل في الساعة، واحتفظ "جين" بالرقم القياسي حتى عام 1937 بعدما تفوق عليه البريطاني "اريك فيرنيهوف" بـ 169.72 ميلاً في الساعة، قبل أن يحطم الإيطالي "بييرو تاروفي" الرقم القياسي لكليهما بفارق 3.31 ميل في الساعة في أكتوبر 1937.

بينما يحتفظ المتسابق الأمريكي "روكي روبنسون" بالرقم القياسي حالياً لسرعة الدرجات النارية منذ عام 2010 بـ 376.3 ميلاً في الساعة، والذي يحتاج مارتن التغلب عليه بتخطي 400 ميل في الساعة، وفقاً لسجل سرعة الأرض البريطاني.

هذا وقال المهندس والمتسابق السابق " أليكس ماكفادزين": "إنه هدف رائع، وقد سُئلت مؤخراً بشأن الخط الفاصل بين الالتزام والهوس، وضحكت لأنني اعتقد أنني لطالما كنت مهووساً بالسرعة".

يجدر بالإشارة إلى أن أليكس سبق وتعاون مع صانعي المحركات لسباقات " فورمولا 1" و"موتو جي بي"، كما ساهم في تسجيل "دون فيسكو" رقماً قياسياً في سرعة الدفع الرباعي بـ 458.4 ميلاً في الساعة بسيارة سُميت "توربيناتور"، كانت مزودة بمحرك هليكوبتر.

هذا وفيما يتعلق بالرقم القياسي المُنتظر، لا يزال تصميم دراجة "أليكس"، التي بدأ انشاؤها منذ 2008، قيد التطوير، كما ستخضع أولاً لاختبارات السرعة المنخفضة بـ 200 ميل في الساعة في مطار سابق لسلاح الجو الملكي البريطاني.

احدث المقالات

الأكثر قراءة