كيف تغرسين في أطفالك العادات الغذائية الصحيحة

كيف تغرسين في أطفالك العادات الغذائية الصحيحة؟

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية قد اقترحت أن بعض التكتيكات التي يقوم بها الآباء من أجل جعل أبنائهم يتناولون الغذاء الصحي - مثل اقناعهم بأنهم إذا تناولوا الغذاء الصحي سيحصلوا على بعض الحلوى، أو لعبة، وغيره – قد تؤدي إلى نتائج عكسية ويمكن أن تؤدي إلى السمنة لدى الأطفال.

وقالت ألكسيس وود، أستاذة التغذية المساعدة في كلية بايلور للطب، والمؤلفة الرئيسية لبيان علمي جديد من جمعية القلب الأمريكية: "يولد الأطفال وهم قادرون على تناول الطعام لاحتياجاتهم من الطاقة ثم يتوقفون"، وفقًا لموقع "keyt".

وأضافت:"بدلاً من التركيز على مقدار ما يأكله أطفالهم، يجب على الآباء تصميم النموذج الذي يرغبون في أن يأكله أطفالهم وخلق بيئة منزلية منظمة لتعزيز العادات الإيجابية.

باختصار، الأمر لا يتعلق فقط بما يأكله الأطفال، لكن كيف يأكلون.

وتقول وود: "لا تجعل أطفالك يأكلون عندما لا يريدون، لكن متجاوبًا مع إشاراتهم".

وأضافت غالبًا ما يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 5 سنوات بالانتقائية تجاه الأطعمة التي يتناولونها، لإظهار السيطرة على أجسامهم ومحيطهم.

وتابعت وود: لكن في محاولة إكراه الأطفال على تناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة أو الخضار، يمكن للآباء أن يجعلوا أطفالهم يأكلون عن غير قصد، و مثل هذه العادات يمكن أن تجعل الأطفال يعانون من زيادة الوزن "حتى لو كانت الأطعمة صحية".

وقالت وود: " لمحاولة بدء سلوكيات الأكل الصحي لدى أطفالهم، يجد العديد من الآباء أنفسهم يقدمون مكافآت أو حوافز للأطفال الذين يستمرون في تناول الطعام، حتى لو تجاوزت مرحلة الامتلاء، مضيفة لا تفعل ذلك من المهم أن تأكل لشبعك الداخلي، وليس لمكافأة خارجية".

خمس طرق لغرس العادات الغذائية الصحيحة في أطفالك

من العادات الغذائية الصحيحة التي يجب غرسها في الأطفال هي الحد من السكر والملح

فبالطبع يحب الأطفال الأطعمة السكرية فطعمها رائع، لكن هذه سعرات حرارية فارغة ولا تقدم الكثير من القيمة الغذائية.

كما يرتبط الملح الغذائي بارتفاع ضغط الدم لكن يمكن أن تقدميها لهم بطريقة أفضل، فإلى جانب تقديم الأطعمة للأطفال قليلة الملح بشكل طبيعي، يمكنك غرس طعم التوابل الصحية باستخدام الأعشاب والتوابل وعصير الليمون في الطهي بدلاً من ذلك.

وهناك تكتيك آخر هو الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح، مثل الأطعمة المصنعة والخضروات المعلبة والحلوى الفورية وأكياس الرقائق، وهذه الطرق هي:

كن متجاوبًا مع إشارات شهية الأطفال

 يولد الأطفال من خلال عمليات بيولوجية مدمجة تمكنهم من معرفة متى يكونون ممتلئين، وبدلاً من محاربة الطبيعة، قم بإنشاء بيئة منظمة تمكن الأطفال من تعلم الثقة في أجسادهم.

تناول الطعام في أوقات ثابتة

ضع حدودًا حول الطعام، وجادل الباحثون بأنه إذا أصبح أطفالك يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فمن الأفضل عدم تخصيصهم بنظام غذائي خاص، فالأكل الصحي يعني مشاركة كل فرد في الأسرة.

قم بدمج الأطعمة الصحية في الأشياء التي يحبها طفلك بالفعل

 يمكنك إقران الأطعمة الصحية بأخرى لذيذة أكثر، يمكنك منحهم الجزر والكرفس والبروكلي ليغمسوه في إحدى أنواع الصلصة التي يحبونها.

نمذجة سلوكيات الأكل الصحيحة

 تأكد من "الاستمتاع بحماس" بهذه الأطعمة أثناء تناولها أمام أطفالك.

قدّم طعامًا صحيًا باستمرار

 قد لا ينجذب الأطفال المحبين للسكريات نحو الخضار، ولكن يمكنك دفعهم معًا أولاً عن طريق تقديم الأطعمة الصحية دون توقع أن يضطر الأطفال إلى تناولها.

ومن إحدى طرق الإلتزام بالمبادئ الصحية أيضًا هي إشراك جميع أفراد الأسرة في الأكل الصحي عبر زراعة حديقة نباتات منزلية وتعليم أطفالك كيفية الاعتناء بها؛ فأثناء زراعة الأعشاب والخس والخضروات، يمكن لأطفالك أن يظلوا نشيطين وأن يأخذوا الملكية ويفخروا بالأطعمة التي يتعلمون حبها.

احدث المقالات

الأكثر قراءة