تنظيف اللاب توب والهاتف

كيفية الاعتناء بـ اهم 5 أجهزة إلكترونية منزلية

خطأ كبير يطال الكثيرين حول إهمال نظافة الأجهزة الإلكترونية المنزلية التي تتراكم خارجها الأوساخ، رغم مكانتها البارزة في حياتنا اليومية. كما أنه من المهم الحفاظ على نظافتها حتى لا تصبح مخزنًا للجراثيم.

لا يخلو منزل بالوقت الحالي من تلك الأجهزة فنحن نلمسها بشكل متكرر، و نتقاسمها مع أفراد العائلة الآخرين، ، ومع ذلك لا ندرجها بشكل عام في روتين التنظيف المنتظم، وهذا خطأ لا شك كبير.

اليك بعض حيل سريعة لتنظيف بعض أجهزتك الإلكترونية المنزلية الشائعة، لتصبح خالية من الجراثيم والغبار.

ملاحظة هامة قبل إجراء عملية التنظيف: على عكس العناصر الأخرى في منزلك، يتم تغليف الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على مكونات كهربائية قد تكون حساسة لبعض المواد المطهرة المستخدمة. لذلك يُنصح بالتحقق دائمًا من إرشادات الشركة المصنعة قبل محاولة تنظيف الجهاز.

1 - الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية

بحسب تقارير متداولة، كل بوصة مربعة من هاتفك المحمول مغطاة بما يقرب من 25127 بكتيريا. إذا تعذر عليك شراء سوائل تنظيف متخصصة أو منتجات التطهير بالأشعة فوق البنفسجية، فعليك بقطعة قماش من ألياف دقيقة مع مزيج من 60 في المئة من الماء و40 في المئة الكحول الآيزوبروبيل، ومسح شاشة الهاتف يوميا.

2 - أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة

رغم أنك لا تلمس شاشة الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول بقدر ما تلمس هاتفك المحمول، لكن لا تزال هذه الشاشات تحمل بصمات الأصابع والغبار.

لتنظيف الشاشات، قم بفصل ذر الطاقة الخاص بالكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، ثم اخلط قطرة من صابون الأطباق في بضعة أكواب من الماء الدافئ.

اغمس قطعة قماش من الألياف الدقيقة في هذا المزيج، وقم بعصر المياه الزائدة. ثم امسح الشاشات لإزالة الأوساخ، ثم أمسح بعد ذلك بقطعة قماش مبللة بالماء النظيف مرة أخرى.

إذا كنت تقوم بتنظيف الكمبيوتر المكتبي، فانتبه بشكل خاص إلى الهيكل المعدني. لوجود فتحات لطرد الهواء الساخن. يفضل استخدام أداة شفط هواء لتنظيف تلك الأماكن الحساسة. يمكنك القيام بهذه العملية مرة واحدة في الشهر.

3 - لوحة المفاتيح والفأرة

وجد باحثون من جامعة أريزونا أن الأجهزة المكتبية يمكن أن تؤوي 400 نوع بكتريا أكثر من الموجودة بمقعد المرحاض،الكثير من تلك البكتيريا تستقر على لوحة المفاتيح وفأرة الكمبيوتر. ونظرًا لأن لوحة المفاتيح والفأرة يتم لمسها بشكل متكرر، يجب تنظيفها بانتظام للحفاظ على صحتك العامة

لتنظيف لوحة المفاتيح، قم أولًا بفصلها عن مصدر الطاقة. استخدام الهواء المضغوط لإزالة الغبار والحطام من الشقوق بين المفاتيح. ثم استعن بقطعة من القطن مغموسة بالكحول وقم بتنظيف المفاتيح باستخدام حركة دائرية خفيفة، ثم تجفيفها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

ويتم تنظيف الماوس عن طريق رشه بالكحول ومسحه بقطعة قماش. قم بتنظيف لوحة المفاتيح والفأرة أسبوعيا.

4 - سماعات الرأس وسماعات الأذن

تتصل سماعات الرأس وسماعات الأذن مباشرة ببشرتك. وبمرور الوقت، يمكن أن تصبح مغلفة بالعرق والشمع، فضلا عن الغبار والأوساخ. بالنسبة لهما، من الأفضل مسحهما بقطعة قماش من الألياف الدقيقة مبللة بالقليل من الماء والصابون، ثم تركها للهواء يجففها.

5 - أجهزة المودم الراوتر

لا يلجأ معظمنا إلى الاهتمام بهذه الأجهزة الدقيقة إلى عند حدوث خلل بها، حيث تعد فتحات خروج الحرارة التي تولدها ملاذ آمن للغبار وشعر الحيوانات الأليفة.

لذ يجب أن تمنح جهاز التوجيه أو المودم بعض الاهتمام الأسبوعي، عبر مسحه بقطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة مرة واحدة على الأقل في الشهر لإبقائه في حالة عمل جيدة.

احدث المقالات

الأكثر قراءة