تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تفل القهوة
تفل القهوة

7 طرق إبداعية للاستفادة من تفل القهوة..تعرفي عليها

2021-06-17

تعتبر القهوة مشروبًا شهيرًا يتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم، ولكن عادة ما يتجاهل الناس بقايا القهوة التي تبقى في الركوة والتي تعرف باسم تفل القهوة. 

وفي الحقيقة، إن تفل القهوة لديه العديد من الاستخدامات العملية في المنزل والحديقة، كما يمكن أن يساعد في تحسين روتين جمالك، ومن خلال هذه المقالة وبعد التعرف على بعض الطرق الإبداعية في إعادة تدوير تفل القهوة من المؤكد أنك ستفكرين مرتين قبل التخلص منه. 

طرق إبداعية للاستفادة من تفل القهوة

-    تسميد الحديقة

في العادة، لا تحتوي التربة على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو النبات بشكل مثالي، وبالتالي يجب تخصب معظم الحدائق لضمان حصول النباتات على الغذاء الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة. 

وفي الواقع يحتوي تفل القهوة على العديد من المعادن الأساسية لنمو النبات، بما في ذلك النيتروجين والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والكروم، وقد يساعد تفل القهوة أيضًا في امتصاص المعادن الثقيلة التي يمكن أن تلوث التربة. 

إضافة لما سبق، يساعد تفل القهوة في جذب الديدان وهو بالتأكيد أمر مفيد جدًا لحديقتك، ولاستخدام تفل القهوة كسماد، كل ما عليك هو القيام برشه على التربة المحيطة بالنباتات. 

-    طرد الحشرات والآفات

يمكن أن تكون بعض المركبات الموجودة في تفل القهوة مثل الكافيين والديتيربين، شديدة السمية للحشرات، لهذا السبب يمكن استخدام تفل القهوة لطرد الحشرات، حيث تبين أنه فعال في طرد البعوض وذباب الفاكهة والخنافس، إلى جانب إبعاد الآفات الأخرى أيضًا. 

-    امتصاص الروائح والقضاء عليها

يحتوي تفل القهوة على النيتروجين، مما يساعد على التخلص من غاز الكبريت ذي الرائحة الكريهة من الهواء عندما يقترن بالكربون، بمعنى آخر يساعد تفل القهوة في امتصاص الروائح والتخلص منها، فمثلًا يمكن وضع وعاء من تفل القهوة في الثلاجة لتحييد الروائح من الأطعمة الفاسدة أو المعطرة. 

-    استخدامه كمعقم ومنظف طبيعي

يعد تفل القهوة مادة كاشطة ويمكن أن يساعد في إزالة التراكمات على الأسطح التي يصعب تنظيفها، حتى أنه يساعد في التعقيم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن استخدامه لتنظيف الحوض أو تلميع أواني الطهي أو تنظيف الشواية. 

-    مقشر للبشرة

تعمل الجزيئات الخشنة في تفل القهوة كعامل مقشر للمساعدة في إزالة الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد، بكل بساطة امزجي تفل القهوة مع القليل من الماء أو زيت جوز الهند وافركي المزيج بيديك مباشرة على الوجه أو الجسم، كما يمكن أيضًا خلط تفل القهوة بكمية صغيرة من العسل واستخدامه كمقشر للشفاه. 
إضافة لما سبق، يحتوي الكافيين الموجود في تفل القهوة على خصائص قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما يمكن أن يزيد من تدفق الدم مما يساعد على صحة الجلد بشكل عام. 

-    تقليل ظهور السيلوليت

السيلوليت حالة تمنح الجلد مظهرًا متكتلًا يصيب 80-90% من النساء، ويحدث ذلك عندما تندفع رواسب الدهون عبر النسيج الضام تحت الجلد ويظهر بشكل شائع في الأرداف والفخذين. 
وعندما يتم تطبيق مادة الكافيين موضعيًا مثل تلك الموجودة في تفل القهوة، فقد يساعد ذلك في تكسير الدهون وزيادة تدفق الدم للمنطقة المصابة بالسيلوليت، بكل بساطة افركي تفل القهوة الممزوج مع الماء أو زيت جوز الهند لمدة 10 دقائق مرتين أسبوعيًا في المنطقة المصابة بالسيلوليت.

-    إصلاح خدوش الأثاث

إذا كنت تمتلك أثاثًا خشبيًا، فمن المحتمل أنك لاحظت أنه يمكن خدشه بسهولة، لذا قد ترغب في تجربة تفل القهوة، وذلك من خلال صنع عجينة سميكة باستخدام تفل القهوة ومن ثم دهنها على الخدش باستخدام قطعة قطن وتركه لمدة 5-10 دقاق ومن ثم مسحه بقطعة قماش قطنية. 
ستلاحظ أن هذه العملية ستساعد في تلميع الخدش وإخفائه عن طريق صبغ الخشب بلون بني داكن، كل ما عليك فعله هو الاستمرار في وضع تفل القهوة على مكان الخدش ختى تصل إلى اللون المطلوب.

القهوة صحة رشاقة عناية اهتمام جمال أناقة

احدث المقالات