تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مرضى الضغط المنخفض
مرضى الضغط المنخفض

5 أطعمة يجب لمرضى الضغط المنخفض تناولها

2020-09-16

يُشير مصطلح انخفاض ضغط الدم إلى هبوط ضغط الدم بشكل مفاجئ يسبب أعراضًا مثل الدوخة والإغماء. يمكن للانخفاض الكبير في ضغط الدم أن يُلحق الضرر بالكثير من الأعضاء.

تتراوح القراءة الطبيعية لضغط الدم عادةً بين 90/60 و120/80 ملم زئبق. يحدث انخفاض ضغط الدم عندما تكون القراءة أقل من 90/60 ملم زئبق.

قد تسبب الحالة أعراضًا مثل الدوخة والضعف والغثيان والارتباك وتشوش الرؤية. إذا شعرت بنبض سريع أو تنفس ضحل أو برودة أو رطوبة الجلد، فاطلب رعاية طبية فورية.

انخفاض ضغط الدم له العديد من الأسباب بما في ذلك الجفاف، والتغيير في النظام الغذائي، والتمارين العنيفة، وفقر الدم، والإجهاد، والغدة الدرقية، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وفقدان الدم الشديد، وأمراض الغدة الدرقية، وما إلى ذلك، يمكن للجفاف أن يقلل حجم الدم، ويسبب انخفاض ضغط الدم.

ولهذا، يجب عليك أن تتناول المزيد من الماء وقلل من الكحول إذا كان تعانى من ضغط الدم المنخفض. قد يؤدي تناول وجبات كبيرة أيضًا إلى حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم، حيث يعمل جسمك بجهد أكبر على هضم الطعام. لذلك، تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر. هناك أنواع معينة من الطعام يمكن أن تساعد في رفع ضغط الدم. فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12

 يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم، والذي قد يؤدي بدوره إلى خفض مستويات ضغط الدم لديك ويسبب التعب. قم بتضمين المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من B-12 مثل البيض والحبوب المدعمة واللحوم الحيوانية والخميرة الغذائية في نظامك الغذائي.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك

 يمكن أن يساهم نقص الفولات أيضًا في الإصابة بفقر الدم. لذلك، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الهليون والفول والعدس والفواكه الحمضية والخضروات الورقية والبيض والكبد.

الأطعمة المالحة

 زد من تناول الملح لرفع مستويات ضغط الدم. يمكنك الحصول على ما يكفي من الملح من تناول الحساء المعلب والأسماك المدخنة والجبن والمخللات والزيتون. كما أن الزيتون غني بفيتامين هـ والحديد والنحاس.

شاي عرق السوس

كشفت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن شرب عرق السوس أو شاي الموليثي قد يقلل من تأثير الألدوستيرون - الهرمون الذي يساعد في تنظيم تأثير الملح على الجسم.

القهوة والشاي المحتوي على الكافيين

 قد يؤدي الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتًا عن طريق تحفيز نظام القلب والأوعية الدموية وزيادة معدل ضربات القلب.

مرضى الضغط المنخفض أطعمة تغذية الضغط

احدث المقالات

X