تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

5 أطعمة يجب تناولها بانتظام لتجنب مشاكل الغدة الدرقية

2020-10-28

يعتبر اليود من المعادن الأساسية والهامة والتي توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وتتمثل أهميته في الأداء السليم للغدة الدرقية، ومن شأن أي نقص في اليود يمكن أن يؤدي إلى تورم الغدة الدرقية أو ما يعرف بتضخم الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية والتي تسبب التعب وضعف العضلات وزيادة الوزن.

 وتسبب مشاكل الغدة الدرقية أيضًا تساقط الشعر وجفاف الجلد وتقشره وصعوبات في التعلم، ويعتبر نقص اليود شائع بين الأشخاص من دول جنوب شرق آسيا ونيوزيلندا وبعض الدول الأوروبية.

ومن ضمن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص اليود، النساء الحوامل وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا .. ويمكن منع هذا النقص من خلال إدراج بعض الأطعمة الغنية باليود في النظام الغذائي والتي تشمل:

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان، كالحليب واللبن والجبن من أهم المصادر الغنية باليود، و تأكد من إدراج منتجات الألبان في النظام الغذائي اليومي لتجنب الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية.

الجمبري

يعتبر الجمبري والروبيان من المأكولات البحرية منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالبروتين والتي تعد أيضًا مصدرًا هامًا لليود؛ لذا يجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي المعتاد.

السمك

تعد الأسماك الدهنية مصدر غني بالدهون الصحية واليود؛ لذا يجب تناول الكثير من السلمون والماكريل والسردين كل يوم.

البيض

يمتلئ صفار البيض باليود، ويمكن الحصول على 16 % من الكمية اليومية الموصى بها من هذه المغذيات من خلال تناول بيضة واحدة كبيرة.

البرقوق

يعتبر البرقوق مصدر نباتي جيد لليود، كما أنه مصدر غني بفيتامينات K و A و يمتلئ بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد ومفيد لصحة القلب.

إيناس السيد

الغدة الدرقية أخبار صحة رشاقة مرض وقاية علاج

احدث المقالات

X