تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الجزر
الجزر

فوائد الجزر لتخفيف الوزن

2020-11-24

الجزر من الخضار المشهورة بين الناس ، حيث يحتوي الجزر على العديد من العناصر الغذائيّة المهمة لجسم الإنسان كالسكريات، والدهون، والسعرات الحراريّة، والألياف الغذائيّة، والبروتين، والبيتا كاروتين، والفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ب 12، وفيتامين ج، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 6، وفيتامين د، والأملاح المعدنيّة كالصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، المغنيسيوم، والزنك، والفسفور، كما يوجد الجزر بعدة ألوان كالأحمر، والأبيض، والأسود، والبرتقالي، والأرجواني، والأصفر.

تناول الجزر يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كمية أقل من السعرات الحرارية، وهذا يجعل الجزر النوع الأكثر فائدة من الخضروات التي يمكن ضمها إلى النظام الغذائي بلا تردد.

كما أن تناول عصير الجزر بدلاً من العصائر المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية مع الأطعمة، وهذا أمر رائع معزز للصحة أيضاً.

ومن فوائد الجزر أيضاً:

1- الحصول على فيتامين أ بكميات موصى بها ضروري للرؤية الجيدة، والجزر يقدم هذا الفيتامين بكثرة، وإذا حرم الشخص من فيتامين أ لفترة طويلة، تبدأ الأجزاء الخارجية من المستقبلات الضوئية للعين في التدهور، وهذا يؤدي إلى العمى الليلي.

يمكن أن يعطل نقص فيتامين أ العمليات الكيميائية الطبيعية التي تنطوي عليها الرؤية، والحصول على كمية كافية من فيتامين أ يمكن أن يعزز صحة العين والرؤية.

2- يحتوي الجزر على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تمت دراستها جيداً لخصائصها المضادة للسرطان، وبعض هذه المركبات تشمل البيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى، إذ تعزز هذه المركبات المناعة وتنشط بعض البروتينات التي تثبط الخلايا السرطانية. تشير الدراسات إلى أن عصير الجزر يمكن أن يقاوم سرطان الدم أيضاً.

3- الجزر يحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين أ وفيتامين سي، إضافة إلى الكاروتينات والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة الأخرى.

4- الجزر غني بالكاروتينات، وتشير الأبحاث إلى أن الفواكه والخضروات الغنية بهذه المركبات يمكن أن تحسن مظهر البشرة وتساعد الأشخاص أيضاً على الظهور بشكل أضغر سناً.
 

الجزر فوائد صحة رشاقة

احدث المقالات

X