الصين تعتمد عقارًا جديدًا لمرض الزهايمر

الصين تعتمد عقارًا جديدًا لمرض الزهايمر..إليك أهم ما يجب معرفته

منحت هيئات تنظيم الأدوية في الصين موافقة مشروطة على عقار جديد لمرض الزهايمر، وهي أول موافقة من نوعها منذ ما يقرب من عقدين.

وورد أن إدارة المنتجات الطبية الوطنية في الصين (NMPA) أعطت الموافقة على دواء (Oligomannate) الذي طورته شركة (Shanghai Green Valley) الصينية والذي سيساعد على علاج مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط وسيعمل على تحسين الوظائف الإدراكية لدى المريض. 

ويعد هذا الدواء الجديد لعلاج الزهايمر والمشتق من الطحالب البحرية البنية هو أول علاج يتم الموافقة عليه عالميًا منذ عام 2003.

عقار جديد، لكن هل سيساعد فعلًا؟

من المعروف لدى الجميع أن العلاجات لمرض الزهايمر ظلت متعثرة لسنوات، حيث فشل حوالي 150 دواءً في الحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء والهيئات التنظيمية الأخرى، وقد أثبتت الأبحاث والتجارب أنها مكلفة وصعبة ونسبة النجاح منخفضة جدًا. 

لذا وبسبب الظروف التي ذكرناها سابقًا، تبدو الموافقة على دواء (Oligomannate) أمرًا واعدًا وفقًا للخبراء في هذا المجال، ولكن في الوقت نفسه تظل هناك العديد من الأسئلة والمخاوف التي لا تزال بحاجة لإجابات واضحة. 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور غاياتري ديفي، طبيب الأعصاب والطبيب النفسي في مستشفى لينوكس هيل: "علينا الانتظار لنرى كيف ستصمد النتائج في التجارب الأكبر، مثل الأنواع الجديدة من مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى". 

في حين قالت ماريا سي كاريلو الحاصلة على درجة الدكتوراه وأحد كبراء المسؤولين في مجال العلوم في جمعية الزهايمر: "لا نعرف حتى الآن سوى القليل عن كيفية عمل الدواء الجديد، حيث أن جمعية الزهايمر تؤمن بالأدلة العلمية، إلّا أننا نتطلع لرؤية نتائج دراسات المرحلة الثالثة والتي ستجرى على مجموعات سكانية أكبر وأكثر تنوعًا".

معلومات عن الدواء الجديد (Oligomannate)

أجريت تجربة في الصين على حوالي 818 مريضًا يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط، ووفقًا للتجربة استطاع الدواء الجديد أن يحسن الوظيفة الإدراكية لدى المرضى في وقت مبكر من الأسبوع الرابع واستمر حتى 36 أسبوعًا.

ووجد أن الدواء يعمل على تعديل البكتيريا في ميكروبيوم الأمعاء للتأثير على التغيرات في الدماغ، وهي آلية جديدة للعمل في عقار الزهايمر، حيث أن الأدوية التقليدية تستهدف أجزاء من الدماغ فقط.

ارتفاع حالات مرض الزهايمر

تقول جمعية الزهايمر أن هناك حاجة ماسة لتطوير علاجات جديدة لمواجهة التهديد المتزايد لمرض الزهايمر والخرف، واليوم هناك ما يقدر بنحو 5.8 مليون أمريكي مصاب بمرض الزهايمر ويستمر هذا العدد في الازدياد، حيث يعاني 10% من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر من الخرف المرتبط بمرض الزهايمر. 
 

احدث المقالات

الأكثر قراءة