زبدة الشيا

زبدة الشيا للوجه: الفوائد والاستعمالات

زبدة الشيا عبارة عن دهون يتم استخلاصها من شجرة الشيا، ولونها يكون أبيض مصفر ولها قوام كريمي يجعل من السهل دهنها على الوجه. 

وفي الواقع إن التركيزات العالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات تجعل زبدة الشيا مكونًا تجميليًا مثاليًا لتنعيم البشرة، حيث أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يؤدي استخدام زبدة الشيا على البشرة إلى ترطيبها وتوحيد لونها وتلطيفها. 

فوائد زبدة الشيا للوجه

-    خصائص مضادة للالتهابات وخصائص علاجية: ثبت أن زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات، حيث يمكنها تهدئة الاحمرار والتورم على الوجه. 
-    خصائص مطرّية: يمكن للزيوت الغنية الموجودة في زبدة الشيا أن تمتص البشرة، مما يخلق حاجزًا ناعمًا يحبس الرطوبة، وهذا الترطيب يمكنه أن يستمر لعدة ساعات. 
-    خصائص مكافحة الشيخوخة: ثبت أيضًا أن زبدة الشيا لها خصائص مضادة للشيخوخة، وحتى الآن الآلية غير دقيقة وغير معروفة فيما إذا كانت زبدة الشيا مرتبطة بتعزيز إنتاج الكولاجين أو تقليل تكسير الكولاجين الموجود بالفعل. 

كيفية استخدام زبدة الشيا على الوجه

أسهل طريقة لاستخدام زبدة الشيا على الوجه هي شراء كريم يحتوي على زبدة الشيا من الصيدلية، ويمكن وضع زبدة الشيا مباشرة على الوجه قبل النوم، ولكن قد تجعل الأحماض الدهنية والزيوت الموجودة في زبدة الشيا من الصعب وضع المكياج فوقها. 

ويمكن أيضًا صنع قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا والعديد من المكونات الأخرى، كل ما عليك فعله هو غسل وجهك أولًا بالماء الدافئ، ومن ثم اخلطي مع زبدة الشيا ملعقة كبيرة من العسل الخام، 3-4 قطرات من زيت بذور العنب، ومن ثم اتركي القناع لمدة 10-12 دقيقة قبل تنظيف وجهك بلطف بالماء الدافئ ومنشفة ناعمة. 

الآثار الجانبية والمخاطر لزبدة الشيا

تعد زبدة الشيا مكونًا موضعيًا منخفض الخطورة، إلى جانب أن ردود الفعل التحسسية لزبدة الشيا تعتبر نادرة، وحتى الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات وهي العائلة التي تنتمي إليها حبوب الشيا، لديهم مخاطر منخفضة من رد فعل الشيا على وجوههم، ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى أن الشيا تحتوي على القليل من البروتينات التي تسبب الحساسية. 
ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أي مخاطر لاستخدام زبدة الشيا، حيث تدعم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن زبدة الشيا يمكن أن تسد المسام وتسبب حب الشباب، وهذا صحيح بشكل خاص إذا كان الشخص يمتلك بشرة معرضة لحب الشباب. 

احدث المقالات

الأكثر قراءة