تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد زيت السمسم
5 من فوائد زيت السمسم للشعر..وطريقة الاستخدام الصحيحة

5 من فوائد زيت السمسم للشعر..وطريقة الاستخدام الصحيحة

2021-02-25

هل تعلمي أن زيت السمسم موجود في الصابون والشامبو ومرطبات البشرة ومستحضرات التجميل؟ حسنًا في الحقيقة أيضًا أن هناك الكثير من الناس أيضًا يقومون باستخدام زيت السمسم نفسه مباشرة على الشعر و فروة الرأس. 

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على الاستخدامات المختلفة لزيت السمسم المتعلقة بالشعر، وما هي فوائده وكيفية استخدامه. 

فوائد زيت السمسم للشعر

-    زيت السمسم يعالج الشعر الرقيق والمتساقط

يعد زيت السمسم غنيًا بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وتعتبر هذه الدهون الأساسية التي يحتاجها جسمك للحصول على تغذية جيدة، وبحسب دراسة أجريت عام 2017، تبين أن النقص في الأحماض الدهنية يؤدي إلى تساقط الشعر، بينما الحصول على المزيد من هذه الدهون الأساسية يمكن أن يحسن نمو الشعر لدى بعض الناس. 

وفي الحقيقة، يمكن أن تساعد إضافة العناصر الغذائية في منع أو تقليل تساقط الشعر، وتشمل أنواع العناصر الغذائية الموجودة في زيت السمسم: فيتامين ب 1، الكالسيوم، النحاس، الفوسفور، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك. 

-    زيت السمسم يعالج الشعر الجاف

يعتبر زيت السمسم من المرطبات والمطريات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تنعيم البشرة وجعل خيوط الشعر تبدو أكثر نعومة، وهذا بسبب الأحماض الدهنية االتي يحتوي عليها السمسم والتي تجعله جيدًا لعلاج الشعر الجاف وفروة الرأس. 

ويحتوي زيت السمسم على نفس أنواع الأحماض الدهنية الصحية التي تضاف إلى الشامبو وكريمات البشرة والمكياج، مثل حمض البالمتيك، حمض اللينوليك، حمض الأوليك وغيرهم. 

-    زيت السمسم يعالج فروة الرأس

تساعد الأحماض الدهنية في زيت السمسم على التعمق في الجلد، حيث يمكن أن يتسبب الالتهاب والتهيج في فروة الرأس وحول جذور الشعر في تساقط الشعر أو ترققه.

وتساعد الأحماض الدهنية في السمسم على تهدئة وشفاء فروة الرأس والجذور، كما يمكن لزيت السمسم أن يحسن البقع الصغيرة الخالية من الشعر أو مناطق الشعر الخفيف. 

-    زيت السمسم يعالج القشرة

تتمتع بذور السمسم بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وهذا يساعد في منع أو تقليل الالتهابات الجلدية الشائعة في فروة الرأس وبالتالي تقليل قشرة الرأس التي تحدث غالبًا بسبب الفطريات أو البكتيريا. 

-    زيت السمسم يوفر القوة واللمعان للشعر

يساعد استخدام زيت السمسم للشعر في تقوية الشعر، وقد يساعد أيضًا في منع تقصف الشعر والأطراف، وكل ذلك بسبب أن زيت السمسم يحتوي على خصائص مرطبة تجعل منه واقيًا للشعر وفروة الرأس، وذلك عن طريق قيام زيت السمسم بتقليل الماء الذي يتم امتصاصه في كل خصلة شعر لأن الكثير من الماء داخل خصلة الشعر يجعلها منتفخة وهذا يضعفها ويتلفها، كما يمكن أن يساعد السمسم في جعل الشعر أطول وأكثر قوة ولمعانًا. 

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

يفضل استخدام زيت السمسم للشعر قبل الاستحمام، حيث يساعد ذلك في ترطيب وعلاج شعرك وفروة رأسك دون ترك بقايا زيتية، وطريقة الاسخدام كما يلي: 

ضعي كمية صغيرة من زيت السمسم في وعاء زجاجي حوالي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة، بعد ذلك قومي باستخدام أصابعك لتدليك فروة الرأس بلطف وحاولي تغطية أطراف الشعر التي تكون أكثر جفافًا، ومن ثم غطي شعرك بمنشفة أو قبعة استحمام، واتركي زيت السمسم في شعرك لمدة ساعة على الأقل، وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

زيت السمسم صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات

X