تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
في اليوم العالمي للنظافة الشخصية بفترة الطمث.. ما هي مخاطر إهمالها؟
في اليوم العالمي للنظافة الشخصية بفترة الطمث.. ما هي مخاطر إهمالها؟

في اليوم العالمي للنظافة الشخصية بفترة الطمث.. ما هي مخاطر إهمالها؟

2020-05-28

من الضروري للغاية أن تعتني بنفسك أثناء الحيض؛ فإذا لم تفعلي ذلك فقد يؤدي إلى العديد من الحالات الصحية غير المرغوب فيها، ولسوء الحظ، في معظم البلدان الأكثر فقراً في العالم، تفتقر فيها النساء إلى نظافة الدورة الشهرية ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى عدم الحصول على المياه النظيفة ومرافق المراحيض.

ويوافق يوم 28 مايو من كل عام اليوم العالمي للنظافة الشخصية خلال الدورة الشهرية، والذي تم إطلاقه من قبل المنظمة غير الحكومية WASH United ومقرها ألمانيا في عام 2014.

ومنذ ذلك الحين، تنظم البلدان والمنظمات في جميع أنحاء العالم الأحداث وتسعى إلى رفع مستوى الوعي بأهمية النظافة الشهرية، وقد تم اختيار الثامن والعشرون للاعتراف بأن 28 يومًا هي متوسط طول الدورة الشهرية.

وقد ألقى موقع "ذا هيلث" نظرة على بعض الحالات الصحية الخطيرة التي قد تحدث نتيجة لإهمال النظافة الشخصية خلال فترة الدورة الشهرية، وهي:

يزيد من خطر التهابات المسالك البولية

العديد من النساء لا يغيرن الفوط الصحية على فترات منتظمة، وهذا يعرضهن لخطر التهابات المسالك البولية، ويحدث ذلك لأن الفوط المتسخة توفر البيئة المناسبة لنمو البكتيريا والخمائر التي تسبب هذه الحالة، ومن هنا، يمكن أن تنتقل إلى مجرى البول والمثانة، ويمكن أن تكون النتيجة مؤلمة للغاية.

يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم

يحدث سرطان عنق الرحم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن لممارسات الحيض غير الصحية أن تنشر العدوى بسهولة.

يمكن أن يسبب التهاب الكبد الفيروسي B

إذا لم تكوني حريصة على غسل يديكِ بعد تغيير الفوط الصحية، فأنتِ تخاطرين بالعديد من الأمراض بما في ذلك التهاب الكبد ب، إذ يمكنك نقل الجراثيم إلى طعامك وفمك دون قصد إذا لم تكوني شديدة الحذر.

الالتهابات الفطرية

تزدهر الالتهابات الفطرية في الظروف الرطبة والقذرة، وستزيد ممارسات الحيض غير الصحية أيضًا من خطر الإصابة بهذه الحالة التي يمكن تجنبها بسهولة.

ماذا يمكنك أن تفعلي لتجنب ذلك؟

كل هذه الحالات الصحية يمكن تجنبها بسهولة، من خلال غسل يديكِ بشكل صحيح بعد التخلص من الفوط الصحية، وعدم مشاركة فوط قابلة لإعادة الاستخدام، وتأكدي من تغيير الفوط الصحية أو قماش الدورة الشهرية كل أربع ساعات، وذلك سيحافظ ذلك على نظافة المنطقة التناسلية ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

اليوم العالمي للنظافة النظافة الشخصية الطمث

احدث المقالات