تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أنواع الشاي المختلفة.. وفائدة كل منها
أنواع الشاي المختلفة.. وفائدة كل منها

أنواع الشاي المختلفة.. وفائدة كل نوع

2022-07-16

لقد جذب الشاي انتباه الباحثين في الغرب، الذين بدأوا بمحاولة اكتشاف الفوائد الصحية العديدة لأنواعه المختلفة، وذلك بعد ملاحظتهم الصحة الجيدة، والسعادة والحكمة التي حظي بها سكان الشرق.

وجدت الدراسات أن بعض أنواع الشاي قد تساعد في علاج السرطان وأمراض القلب والسكري، إضافة إلى فقدان الوزن، وانخفاض الكوليسترول وغيرها. 

لا يبدو أن هناك جانبًا سلبيًا للشاي، فهو بديل رائع لشرب القهوة، إذ يحتوي على نسبة أقل من الكافيين.

على الرغم من وجود الكثير من الأسئلة حول المدة التي يجب نقع فيها للحصول على أكبر فائدة، والمقدار الذي تحتاج إلى شربه ، يتفق خبراء التغذية على أن أي شاي هو مشروب جيد. ومع ذلك ، فإنهم يفضلون المخمر لتجنب السعرات الحرارية الزائدة والمحليات.

الشاي


الفوائد الصحية للشاي: الشاي الأخضر والأسود والأبيض

الشاي هو اسم يطلق على الكثير من المشروبات، مشتق من  نبات "كاميليا صينية"، وهو شجيرة موطنها الصين، وتحتوي على مضادات أكسدة فريدة تسمى الفلافونويد.

تحتوي جميع أنواعه أيضًا على مادة الكافيين والثيانين، والتي تؤثر على الدماغ ويبدو أنها تزيد من اليقظة العقلية.

كلما زادت معالجة أوراقه، عادة ما يكون محتوى البوليفينول أقل. (تشمل البوليفينول مركبات الفلافونويد). يتأكسد النوع الأسود ويتخمر ، لذلك يحتوي على تركيزات أقل من البوليفينول مقارنة بالشاي الأخضر؛ لكن قوتها المضادة للأكسدة لا تزال عالية.

إليك ما توصلت إليه بعض الدراسات حول الفوائد الصحية المحتملة للشاي:

الشاي الأخضر: يحتوي على نسبة عالية من EGCG وقد تمت دراسته على نطاق واسع. 

تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في النوع الأخضر من نمو سرطانات المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون والمستقيم. إضافة إلى منع انسداد الشرايين، وحرق الدهون، ومقاومة الإجهاد التأكسدي على الدماغ ، وتقليل مخاطر الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر وأمراض باركنسون ، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وتحسين مستويات الكوليسترول.

 الشاي الأسود: مصنوع من أوراق الشاي المخمرة، الشاي الأسود يحتوي على أعلى محتوى من الكافيين ويشكل الأساس لأنواع الشاي المنكهة. 

أظهرت الدراسات أن الشاي الأسود قد يحمي الرئتين من التلف الناتج عن التعرض لدخان السجائر. كما قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 الشاي الأبيض: أظهرت إحدى الدراسات أن الشاي الأبيض يحتوي على أقوى خصائص مضادة للسرطان مقارنة بأنواع الشاي الأخرى.

 شاي أولونغ: في دراسة أجريت على الحيوانات ، وجد أن أولئك الذين تناولوا مضادات الأكسدة من شاي أولونغ لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول السيئ.

يتم تسويق مجموعة متنوعة من أولونغ، وهي Wuyi ، بشكل مكثف كمكمل لفقدان الوزن ، لكن العلم لم يدعم هذه الادعاءات.
 
 شاي بو-إيره: مصنوع من أوراق مخمرة وعتيقة. يعتبر أحد أنواع الشاي الأسود، 

 أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي أعطي لها هذا النوع من الشاي، كان لديها زيادة أقل في الوزن مستوى أقل من الكوليسترول الضار.
 

شاي الأعشاب وفوائده

شاي الاعشاب: مصنوع من الأعشاب أو الفواكه أو البذور أو الجذور المنقوعة في الماء الساخن.

يحتوي شاي الأعشاب على تركيزات أقل من مضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر والأبيض والأسود وشاي أولونغ. تختلف تركيباتها الكيميائية بشكل كبير اعتمادًا على النبات المستخدم.

تشمل أصناف شاي الأعشاب: الزنجبيل والجنكة بيلوبا، والجنسنغ، والكركديه والياسمين، وثمر الورد، والنعناع، والرويبوس (الشاي الأحمر)، والبابونج والقنفذية.

تم إجراء بحث محدود حول الفوائد الصحية لشاي الأعشاب، فيما يلي بعض النتائج:

شاي البابونج: مضادات الأكسدة الموجودة به قد تساعد في تحسين جودة النوم والهضم وتعزيز صحة القلب، كما يقوي الجهاز المناعي، ويقلل أعراض القلق والاكتئاب،  ويحافظ على مستوى السكر في الدم، ويحمي من بعض أنواع السرطان.


شاي إشنسا: غالبًا ما توصف بأنها وسيلة لمكافحة نزلات البرد، كما يساعد بشكلٍ أساسي في معالجة التهابات المسالك البولية وغيرها

الكركديه: وجدت دراسة صغيرة أن شرب ثلاثة أكواب من شاي الكركديه يوميًا يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة بشكل طفيف.

الشاي الأحمر: على الرغم من أن الدراسات الطبية كانت محدودة حوله، إلا أن مركبات الفلافونويد الموجودة فيه تمتلك خصائص مقاومة للسرطان 

الفوائد الصحية للشاي: شاي سريع الذوبان

قد يحتوي الشاي الفوري على كميات قليلة جدًا من الشاي الفعلي والكثير من السكريات أو المحليات الصناعية. ولذلك، يفضل التحقق من المكونات الموجودة على الملصق.

هل يمكن للشاي أن يضر بصحتك؟

معظم أنواع الشاي حميدة، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت تحذيرات بشأن ما يسمى بـ "شاي الدايت أو شاي الريجيم" الذي يحتوي على السنا، والصبار، والنبق ، وغيرها من المسهلات المشتقة من النباتات.

كما حذرت إدارة الغذاء والدواء، المستهلكين من المكملات التي تحتوي على الأعشاب والتي تدعي أنها تقضي على الألم وتحارب السرطان. 

لا يدعم العلم أيًا من هذه الادعاءات وقد أدت بعض الأعشاب إلى مشاكل في الأمعاء وتلف في الكبد والكلى وحتى الموت.

 

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من تناول المكملات الغذائية التي تشمل:

  • السنفيتون comfrey
  • الايفيدرا Ephedra
  • شاي الصفصاف Willow bark
  • عشبة الجعدة Germander
  • لوبيليا Lobelia
  • عشبة شابارال Chaparral

يجب دمج المشروبات الصحية في نظامك الغذائي للاستفادة من خصائصها المعززة للصحة. فالأمر لا يتعلق فقط بالأطعمة؛ إنه يتعلق بما تشربه أيضًا ، وكل ما يمكن أن يساهم في صحتك 
 

الشاي اليوم العالمي للشاي فوائد الشاي أعشاب صحة

احدث المقالات