تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
قد يساعدك الإقلاع عن الكافيين أو الحد منه على الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل
قد يساعدك الإقلاع عن الكافيين أو الحد منه على الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل

أعراض انسحاب الكافيين من الجسم

2021-12-12

يعد الكافيين أكثر المواد المؤثرة في العالم شيوعاً، فهو يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي، مما يعني أنه يؤثر على النشاط العصبي في المخ ويزيد اليقظة ويقلل التعب، لكن إذا أصبح الجسم يعتمد ويعتاد على الكافيين، فإن التخلص منه من النظام الغذائي يمكن أن يسبب أعراض سحبه، والتي تبدأ عادة من 12 إلى 24 ساعة بعد التوقف عن تناول الكافيين.

ولكن الحقيقة أن الجسم يعاني من نفس أعراض الانسحاب عند الإقلاع عن تناول الكافيين، وإليكم مجموعة من أشهر الأعراض التي تحدث عند محاولة تنظيم جرعات الكافيين التي تدخل للجسم أو الإقلاع عنه:

1- التعب

عندما لا يكون الكافيين حاضرًا والأدينوزين - المادة الكيميائية التي تحاول إرهاق دماغنا يمكن أن ترتبط الآن بمستقبلها - فإنها تجعلنا نشعر بالنعاس.
ولهذا السبب يميل الناس إلى الشعور بالتعب بشكل كبير عند محاولة التوقف عن شربه عندما يعتمدون عليه مقابل عندما يكونون خارج أسابيع أو شهور.

2- الصداع

ويتسبب الكافيين في تقلص الأوعية الدموية وتضييقها، مما يقلل من تدفق الدم في الدماغ، عند الإقلاع عنه، تتوسع الأوعية الدموية. هذا التغيير في تدفق الدم هو ما يمكن أن يؤدي إلى الصداع المؤلم المرتبط بسحبه.

3- العصبية والاكتئاب

وقد تتحول إلى تذمر أو تشعر بالحزن. يمكن أن يساعد في إخبار عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل أنك تتوقف عن تناول الكافيين ، وقد يكون هذا تأثيرًا جانبيًا محتملاً.

وعندما نتخلص فجأة منه، يشعر دماغنا بانخفاض كبير في مستويات الدوبامين ويمكن أن يجعلنا نشعر بالحزن أو الانفعال.

4- الغثيان

 بعض الناس قد يعانون من الغثيان أو القيء. الأعراض الأخرى الشبيهة بالإنفلونزا التي قد تحدث هي ألم العضلات وتيبسها.

5- قلة التركيز

نظرًا لأن الكافيين من المفترض أن يساعد في تقليل التعب ويساعد على تركيزك ، فقد تواجه بعض الصعوبات في التركيز على المهام ، أو قد يشعر دماغك بالضباب.

6- مشاكل في الجهاز الهضمي

 يحفز القولون ، ويزيد من الرغبة في الذهاب إلى الحمام ، وبدون مساعدة إضافية من الكافيين ، قد يصاب بعض الأفراد بالإمساك عند الإقلاع عن الكافيين لأول مرة.

7- النوم أفضل

قد يساعدك الإقلاع عن الكافيين أو الحد منه على الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل ، وهو أمر قد يكون بعيد المنال بالنسبة للبعض. وهذا صحيح بشكل خاص إذا كان لديك أرق.

8- التغيرات الهرمونية

يمكن أن يسبب بعض التغيرات الهرمونية في أجسامنا فيمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول، والذي بدوره يمكن أن يسبب حب الشباب لدى بعض الناس. لذلك ، يمكن أن يكون الإقلاع عنه في بعض الأحيان أمرًا جيدًا لدى الأشخاص الذين زادوا حب الشباب.

صحة رشاقة كافيين قهوة أعراض

احدث المقالات