حب الشباب

خطوات بسيطة لمنع البثور المتقرحة

تعد البثور من المشاكل الشائعة جدا بين الكثير من الأشخاص، بما في ذلك البثور المتقرحة أو الفقاعية والتي عادة ما تكون مؤرقة وأكثر إيلاماً من أنواع الحبوب الأخرى.

وعلى الرغم من شيوع الإصابة بها، إلا أنه يمكن منعها من خلال خطوات بسيطة نوضحها فيما يلي:

القفازات

من أبسط وأبرز الخطوات لمنع تكون الحبوب الفقاعية، إذ يُنصح بضرورة ارتداء القفازات قبل أي عمل أو نشاط شاق، للحماية من العدوى والاحتكاك وغيره من عوامل تسبب تلك الحبوب، ولكن اختر قفازات غير ضيقة للغاية.

الحرص على جفاف اليدين

تعرق أو ندية اليدين يعزز فرص الإصابة بالحبوب المتقرحة، لأن تلك الرطوبة تزيد من الاحتكاك بين الجلد والشيء الذي تحمله أو تمسك به، لذا من الهام الحرص على غسل اليدين قبل تجفيفهما جيداً.

تغطية المناطق المعتاد اصابتها

ليس من الضروري الانتظار حتى الإصابة من أجل تغطية المنطقة بالضمادات أو غيرها، إذ يُنصح بتغطية المناطق المعتاد اصابتها بالبثور المتقرحة قبل أي نشاط أو معظم الوقت لحمايتها من أي إصابة محتملة.

الفازلين

يساعد الفازلين أو جل البتروليوم في تقليل الاحتكاك ويخفض فرصة الإصابة بتلك البثور، إذ يشكل طبقة عازلة أو حامية للمنطقة، ويمكنك أيضاً استبدال الفازلين بأي مرهم كثيف.

تجنب المهيجات

ينبغي أيضاً تجنب أي مهيجات أو مصادر تحفز حساسية الجلد، مثل العديد من المنظفات والعطور وغيره، إذ يساعد ذلك في تعزيز الإصابة بالبثور الفقاعية.

لا تفتحها

إذا كنت مصاباً بالفعل بأحد هذه البثور، تجنب كلياً فتحها، إذ عادة ما تختفي من تلقاء نفسها وفعل ذلك يزيد الحالة سوءاً ويساهم في زيادة انتشار البثور في انحاء مختلفة من الجسم.

ولكن إذا اضطررت لفتحها، احرص أولا على غسل يديك جيداً مع ضرورة تعقيم كل من مكان الحبوب والابرة أو الأداة المستخدمة في فتحها.

اختيار الحذاء المناسب

تعد القدم أو أصابعها من أكثر مناطق الجسم عرضة للبثور الفقاعية والتي كثيراً ما تنتج عن ارتداء حذاء غير مناسب، سواء في القياس أو الخامة، لذا من الهام اختيار الحذاء المناسب وتجنب الأنواع الضيقة مع ارتداء جوارب غير قطنية للتخلص من أي تعرق أو رطوبة.

 

احدث المقالات

الأكثر قراءة