الأمير فيليب

في يوم الجيش.. إصدار عملة تحمل صورة الأمير فيليب تكريمًا له

بمناسبة الاحتفال بيوم الجيش، كشف النقاب عن عملة معدنية تذكارية بقيمة 5 جنيهات إسترليي أي ما يعادل 6.95 دولار أمريكي تحمل اسم وصورة دوق إدنبرة الراحل الأمير فيليب.

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي "، أن الصورة المنقوشة للأمير الراحل زوج الملكة اليزابيث الثانية وتصميم العملة  تم الموافقة عليهما من قِبل الأمير فيليب نفسه في عام 2008.

وصرح مستشار الخزانة ريتشي سوناك أن العملة التذكارية هي خطوة لتكريم الأمير فيليب وللإشادة بمجهوداته التي بذلها طوال حياته من أجل البلاد والملكة اليزابيث الثانية ووصف سوناك جهود الأمير فيليب الذي وافته المنية في شهر إبريل الماضي بأنها ألهمت الكثيرين في مختلف دول العالم.

وتابع سوناك في بيانه أنه تقرر الكشف عن العملة التذكارية التي صممها النحات البريطاني  إيان رانك برودلي كجزء من الاحتفال بيوم الجيش في البلاد وأن العملة تحمل اسم وصورة صاحب السمو الملكي الأمير فيليب وتاريخ الميلاد والوفاة.

والجدير ذكره أن الأمير فيليب تقلد منصب رئيس اللجنة الإستشارية لدار سك العملة الملكية لمدة 47 عاماً وذلك في الفترة ما بين 1952 و1999.

وأشرف الأمير الراحل فيليب على عملية تعشير العملة أي تحويل العملات إلى النظام العشري بالإضافة لاختيار أربع صور أساسية للملكة.

وأوضح سوناك ان العملة لن يتم تداول استخدامها ولكن هي وسيلة تذكارية لدوق إدنبرة وتم إصدارها بقيمة الـ5 جنيهات فهذه عادة هي الفئة المستخدمة عادة للاحتفال بالمناسبات المميزة مثل التتويج أو مناسبات اليوبيل.

وتكريماً للأمير الراحل أيضاً، قررت دار سك العملة الملكية التبرع بقيمة 50 جنيه استرليني أي ما يزيد عن 69 ألف دولار لجائزة دوق إدنبرة التي دشنها الأمير فيليب عام 1956 من أجل تعزيز العمل المجتمعي في المملكة المتحدة وعلى مستوى العالم.

وأدلت الرئيسة التنفيذية لدار سك العملة الملكية، آن جيسوي ببيان تُشيد فيه بمجهودات الامير فيليب في التاريخ البريطاني ورعايته لأكثر من 750 مؤسسة داخل البلاد.

وأشاد روث مارفل، الرئيس التنفيذي القائم على جائزة دوق إدنبرة بالعملة واعتبرها تكريمًا رائعًا لمجهودات الأمير فيليب.

احدث المقالات

الأكثر قراءة