"فاتن أمل حربي"

"فاتن أمل حربي" يناقش القضايا التي تخص حضانة الأطفال بين الشرع والقانون

حنين شريم 

تصدر مسلسل "فاتن أمل حربي" حديث الجمهور منذ عرض الحلقة الأولى منه، خاصة وأنه يناقش قضايا متعلق بحياة المرأة بعد الطلاق وحضانة الأم لأبنائها. وأثارت الحلقة الخامسة من المسلسل جدلًا وتعاطف متابعين العمل. 

الحلقة الخامسة في مسلسل "فاتن أمل حربي"

بعد انتهاء الحلقة الرابعة من مسلسل "فاتن أمل حربي" كان أستاذ يعمل في مدرسة ابنتيها قد طلبها للزواج بعد أن علم أنها انتقلت للعيش في "بيت استضافة". وتبدأ أحداث الحلقة الخامسة من المسلسل بشجار "سيف" مع أستاذ المدرسة. 

تصل "فاتن أمل حربي" إلى مدرسة بنتيها لتجيد زوجها السابق يتشاجر مع أستاذ في المدرسة وما هي إلا دقائق حتى تصل الشرطة وتأخذ المشاركين في هذا الشجار، وتلحقهم "فاتن" وابنتيها. 

وعندما تواجه "سيف" يهددها بأخذ حضانة ابنتيها في حال قد تزوجت وذلك لأنه في القانون "تسقط حضانة الأطفال بزواج الأم"، مما يثير غضبها ويدفعها للتساؤل حول عدل هذا القانون. 

وتلجأ "فاتن أمل حربي" لدار الإفتاء للسؤال عن رأي الشرع في قضية سقوط حضانة الأم عند زواجها من رجل آخر، ليجيب الشيخ "يحيى" عن سؤالها بنعم هذا رأي الشرع، لتعيد وتأكد من وروده في القرآن، ليقول لها أنه الحكم خرج بإجماع الفقهاء، مما يدفعها للثوران بوجهه وتقول الله عادل ورحيم ولن يحرم أمًّا من أولادها. 

وكان هذا الشهد قد أثار جدل كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ونقسم متابعين السوشيال ميديا بين مؤيد لرأيها ولم يجد أي مشكلة مع هذا المشهد وبين من رأى أنها تعدي على الدين وأنها حركة نسائية تهدف إلى هدم المجتمع وتشويه الإسلام. 

ومن جهة أخرى، تعاطف المشاهد مع المشهد الأخير من الحلقة الخامسة من المسلسل، وعندما تكون في المحكمة بسبب قضية الولاية التعليمية للأطفال بعد أن عزم "سيف" على سحب ملف ابنتيه من المدرسة التي هم فيها بحجة عدم قدرته على دفع المصاريف. 

وفي أثناء المرافعات تنفعل "فاتن أمل حربي" في المحكمة وتصف القانون أمام القاضي بأنه ظالم وأنها تريد رفع قضية على قانون الأحوال الشخصية، ليقرر حبسها 24 ساعة. 

احدث المقالات

الأكثر قراءة