تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيلم Fight Club
فيلم Fight Club

أفلام عالمية تناولت اضطرابات نفسية مختلفة .. Fight club أبرزها

2022-12-24

تعتبر الاضطرابات النفسية مادة دسمة لصناع السينما والتلفزيون، نظرًا لاهتمام الناس بمعرفة أنواع الاضطرابات وتأثيرها على المرضى، من خلال بعض احداث متكاملة، قادرة على إيصال المعلومات بطريقة جذابة وسهلة.

وتمكنت العديد من الأعمال من تعريف الجمهور على الكثير من أنواع الاضطرابات النفسية الغريبة، التي جعلت المشاهد يلتفت لهذه الأمراض ويحاول التعرف عليها أكثر من خلال البحث والقراءة.

أبرز الأفلام العالمية التي تناولت اضطرابات نفسية:

فيلم Benny & Joon سنة 1993:

فيلم Benny & Joon

يتناول الفيلم قصة جون وهي فتاة تعاني من مشكلة عقلية، يبذل شقيقها بيني جهده من أجل حمايتها ورعايتها، رافضًا ان يدخلها مصحة نفسية أو مستشفى.

ينعزل بيني عن العالم ويبتعد عن الأصدقاء حتى لا يدخل إلى حياته أي شخص، يتعرف بيني على سام الذي يصبح صديقه ويقع في حب جون رغم مرضها.

حاول الفيلم وهو من بطولة جوني ديب طرح فكرة أن الأمراض العقلية تختلف من مريض لآخر، ويمكن لبعض المرضى ان يعيشوا حياة عادية.

 

فيلم We Need to Talk About Kevin

يتناول هذا الفيلم اضطراب الشخصية المعادية، وهو عن رواية ليونيل شريفر، فيلم دراما تم عرضه في عام 2011 يتناول قصة ايفا التي تكرس حياتها من اجل ابنها كيفن.

يرتكب كيفن في عمر الـ 15 عامًا جريمة بشعة، وتحاول ايفا مساعدته نفسيًا والتعايش مع شخصيته، وتستمر ايفا بلوم نفسها والسؤال حول هل كانت وراء ما يعاني منه ابنها كيفن من مرض نفسي، والفيلم من بطولة تيلدا سوينتون وجون ك. رايلي وعزرا ميلر.

 

فيلم A Beautiful Mind

يروي الفيلم قصة حقيقية عن حياة العالم جون فوربس الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد، وعرض الفيلم عام 2001، يروي الفيلم قصة ناش الطالب في جامعة برينستون وتفوقه العلمي.

يشتهر ناش بذكائه وتفوقه في الجامعة حتى ان البنتاغون يستعين به لفك إحدى شيفرات الاتصال، وبالرغم من ذكائه يتم تشخيص ناش بمرض انفصام الشخصية الذي يجعله يعتقد بان هناك عملاء روسيين يحاولون مطاردته والقضاء عليه.

يرفض ناش تناول أدوية العلاج وتدهور حالته ويتصرف بطريقة صادمة بسبب الهلاوس التي يعاني منها نتيجة مرضه النفسي، يشارك في بطولة الفيلم راسل كرو، جينيفر كونيلي، بول بيتاني.

 

فيلم The Hours

فيلم The Hours

يتناول الفيلم الذي عرض عام 2002، مرض الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب من خلال حياة 3 سيدات متأثرات برواية تحمل اسم السيدة دلووي للكاتبة فرجينيا وولف.

تعاني فرجينيا من مرض اضطراب ثنائي القطب التي تقدم على الانتحار وسط العديد من الأحداث المشوقة، والفيلم من بطولة ميريل ستريب، نيكول كيدمان، جوليان موور.

 

فيلم The Machinist

يتناول العمل قصة مريض نفسي يعاني من الهلاوس بسبب قلة النوم والأرق، وتدور أحداث الفيلم حول تريفور الذي يعمل ميكانيكي، داخل مصنع.

يعاني تريفور من مشاكل في النوم، تسبب له الأرق الشديد، حيث أنه خلال عام كامل لم ينم إلا ساعات، مما يؤثر على حالته النفسية، وتسبب له الكثير من الهلاوس.

يعتقد تريفور أن هناك شخص يلاحقه لكن لا احد يرى هذا الشخص، ويتسبب بخسارة احد زملائه في المصنع ليده، ويصبح مكروهًا من قبل الكل، تزداد حالته النفسية سوءًا ويعتقد ان جميع من في المصنع يحاولون التخلص منه.

الفيلم من بطولة كريستيان بيل الذي خسر الكثير من وزنه لهذا الدور المميز وقدمه باحترافية كبيرة، وإخراج براد أندرسون.

 

فيلم As Good as It Gets

تناول هذا الفيلم الذي عرض عام 1997 اضطراب الوسواس القهري بطريقة كوميدية، من خلال شخصية الكاتب ميلفين المصاب بالوسواس.

يقع هذا الكاتب في حب كارول وهي ام عزباء تعاني بسبب وضعها المادي ومرض ابنها، كما يتناول العمل علاقة الكاتب مع جاره المثلي، وسط العديد من الأحداث الكوميدية.

والفيلم من بطولة جاك نيكلسون وهيلين هنت وجريج كينيار وهو من إخراج جيمس بروكس.

 

فيلم Misery

فيلم Misery

ينتمي هذا الفيلم إلى فئة الرعب النفسي، ويروي قصة سيدة تدعى اني تعاني من اضطراب ثنائي القطب واضطراب الشخصية الحدية، هذه السيدة مهووسة بالكاتب جيمس كان.

يتعرض هذا الكاتب لحادث سير، وتنقذه انى التي تأخذه إلى منزلها بهدف مساعدته لكنها تحتجزه هناك من أجل كتابة رواية عنها وسط العديد من الأحداث، والفيلم ماخوذ عن رواية للكاتب ستيفن كينغ.

فيلم Fight Club

من أشهر أفلام النجم براد بيت، ويتناول قصة مريض انفصام، يعيش حياتين مختلفتين من خلال شخصيتين لا تشبهان بعضهما، فالشخصية الأساسية لموظف بسيط يعيش حياة هادئة ولا يمكن أن يغامر يجسدها النجم إدوارد نورتون.

أما الشخصية الثانية فهو شخص يعيش حياة بدون قيود، ويقوم بانشاء نادي للقتال ويجسد هذه الشخصية الثانية الفنان براد بيت، والفيلم من أفضل ما قدمه المخرج الشهير ديفيد فينشر.

 

أفلام عالمية اضطرابات نفسية فيلم Fight Club

احدث المقالات