تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السحور
السحور

أطعمة تناولها وأخرى تجنبها على السحور

2021-05-02

السحور هي وجبة  يتناولها المسلمون  قبل اذان الفجر في رمضان، وعادة ما تكون وجبة خفيفة تساعد على تخفيف أثر الصيام على الصائم، فهي تجمع العائلة، ويحرص الصائم على تناول طعام يساعد على تحمل الصيام والابتعاد عن الأطعمة التي من الممكن أن تسبب العطش.

السحور 

أبرز الأطعمة التي تقي من العطش:

البطيخ

مع حلول الصيف ياتي موسم البطيخ فعاده يلجأ الاشخاص لتناول البطيخ فالبطيخ من الفاكهة المنعشة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء فهي تروي العطش ولا يحتاج الشخص ياكل شيء بعدها ف ايضا تحتوي على الياف فيشعر بالشبع.

 

السَّحور

 

اللبن (الزبادي):

اللبن غذاء ممتاز على السحور، وهو يعطي جسمك الماء والبروتينات والكالسيوم. وعليك تناول الزبادي قليل أو خالي الدسم، حتى تحصل على سعرات حرارية أقل.

 

اللبن (الزبادي)

 

المعكرونة

المعكرونة مصدر ممتاز للكربوهيدرات، أيضا يمكن تناولها على السحور، لكن مع طهيها بصلصة خفيفة كما يمكن تناولها في شكل سلطة، مع ذرة وبازلاء.

 

 

 الخبز

الخبز مصدر رائع للكربوهيدرات، ويعطيك الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من الإمساك. ومن الأفضل تناول الخبز البني لأن كمية الألياف فيه أكبر.

 

الخبز

 

 الخضروات

يمكنك صنع سلطة تشمل الخيار والطماطم، ويمكنك أيضا أن تتناول الخس، أو السبانخ مع البيض، فكل هذه الخضروات تعطيك الماء والفيتامينات وتساعدك على الشعور بالشبع.

 

خضراوات

 

 الحمص والفول والعدس

هذه البقوليات تمدك بدفعة من البروتينات النباتية، والألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع، لكن تناول كمية قليلة منها، حتى لا تشعر بالانتفاخ خلال اليوم. أيضا ينصح بتجنب الأصناف المقلية منها، مثل الفلافل، لأنها غنية بالزيت وقد تسبب الانزعاج والعطش خلال نهار الصيام.

 

 الحمص والفول والعدس

 

أطعمة ومشروبات ينصح بتجنبها على السحور:

الطعام المقلي:

 فهو غني بالسعرات الحرارية، ويسبب العطش.

مقالي

 

المخللات والموالح:

تسبب هذه النوعية من الأطعمة العطش

 

العصائر:

 صحيح أنها تمدك بالماء، لكنها غنية بالسكر، وعند الإفراط في تناولها قد تسبب زيادة الوزن.

 

عصائر

 

الحلويات:

 فهي تعيق جهودك للتحكم بالوزن وتسبب العطش

 

حلويات

 

رمضان رمضان٢٠٢١ سحور اطعمة تقي من العطش بطيخ عصائر موالح بقوليات

احدث المقالات