تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جميع الآباء الجدد محرومين من النوم والإرهاق هذا أمر مسلم به.
جميع الآباء الجدد محرومين من النوم والإرهاق هذا أمر مسلم به.

تعرفي على أعراض كآبه ما بعد الولادة.. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

2023-02-26

يحفز ميلاد الطفل مشاعر قوية من الإثارة والمرح إلى الخوف والقلق للآباء. لكن يمكن أن ينتج عنه شيء قد لا تتوقعينه، ألا وهو الاكتئاب.

وتعاني معظم الأمهات الحديثات من «اكتئاب ما بعد الولادة» والذي يشتمل في العادة على تقلُّبات في المزاج ونوبات من البكاء والقلق وصعوبة في النوم. تبدأ حالات الكآبة النفسية خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أسبوعين.

لكن بعض الأمهات الجديدات قد يعانين من أشكال من الاكتئاب أكثر حدةً وأطول زمنًا، وتعرف باكتئاب ما بعد الولادة. بشكل نادر، قد يظهر اضطراب في المزاج بعد ولادة الطفل يسمى ذِهان ما بعد الولادة.

أعراض الإكتئاب ما بعد الولادة:

1- أفكار لإيذاء النفس أو إيذاء طفلك

اطلبِ المساعدة من طبيبك على الفور إذا بدأت في التفكير في إيذاء نفسكِ أو طفلك ، لأن هذا هو أكثر المؤشرات إثارة للقلق والوضوح أنك تعاني من أكثر من كآبة الولادة المعتادة.

2- مشاعر الحزن الشديد

إن تقلبات المزاج ونوبات البكاء أمر طبيعي بعد الولادة ، ولكن إذا كانت مشاعركِ من الحزن والقلق شديدة وتستمر لأكثر من أسبوعين.

3- القلق المفرط

الشعور بالقلق والتهيج أمر طبيعي أيضًا بعد الولادة ، لكن هذه المشاعر يجب أن تتلاشى في غضون بضعة أيام أو أسبوع.
إذا استمرت لفترة أطول من ذلك وأطاحت بحياتك اليومية ، فتحدثِ إلى طبيبك.

4- التغيرات الشديدة في الشهية

إن فقدان الشهية وفقدان الوزن ، أو بدلاً من ذلك ، الإفراط في تناول الطعام واكتساب كمية كبيرة من الوزن ، هي أعراض يجب مناقشتها مع طبيبك. 

5- تغيير جذري في أنماط النوم

جميع الآباء الجدد محرومين من النوم والإرهاق هذا أمر مسلم به. ومع ذلك ، انتبهي إذا بدأتِ تعانين من الأرق ، وشعرتِ بالإرهاق الشديد ، وليس لديك طاقة ، وفقدتِ الدافع للاستيقاظ في الصباح حيث قد تكون هذه علامات على مشكلة أكبر.

6- مشاعر عدم القيمة

إن المشاعر الكاسحة لليأس ، والشعور بالذنب ، والخجل ، والشك في قدرتكِ على أن تكونِ أماً هي علامات تدل على أنك تعانين من أكثر من مجرد كآبة.

7- فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة

فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعتِ بها سابقًا ، بما في ذلك الهوايات ، والتواصل الاجتماعي ، وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة ، هو علامة تحذير يجب لفت انتباه طبيبكِ إليها. 

8- مشكلة التركيز

ستختبري بشكل طبيعي بعض اللحظات المحرومة من النوم حيث تشعري أنه لا يمكنكِ تذكر اسمك الخاص ، ولكن فترات طويلة من الوقت حيث لا يمكنك التركيز وتواجهين صعوبة في التركيز يجب أن ترفع علامة حمراء.

أمومة طفولة ولادة حمل كآبة

احدث المقالات