تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الملح
الملح

هل يمكن للملح أن يزيد الوزن؟

2022-11-24

يعتبر الصوديوم عنصرًا غذائيًا ضروريًا للحياة، فهو يدخل في العديد من العمليات الجسدية، بما في ذلك تنظيم السوائل وضغط الدم، ونقل المغذيات ووظيفة الخلايا العصبية. 

وفي حين أن الصوديوم ضروري، فإن معظم الناس يستهلكون الكثير من الصوديوم على شكل كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام، وفي الواقع قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى زيادة تعرضك لمشاكل صحية، مثل الإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب أو أمراض المناعة الذاتية. 

بالإضافة إلى ما سبق، قد يتساءل البعض عن حقيقة تأثير الملح على زيادة الوزن، لذا من خلال هذه المقالة سنتحدث بشكل أوضح عن جميع النقاط التي تتعلق بالعلاقة بين تناول الملح وزيادة الوزن. 

العلاقة بين الملح وزيادة الوزن

يربط الكثير من الناس الملح الزائد في النظام الغذائي باحتباس السوائل، وهذا لأن تناول الكثير من الملح يجعل الجسم يحافظ على الماء، وبحسب الدراسات الحديثة فإن تناول كميات كبيرة من الملح يزيد العطش، وبالتالي يستخدم الجسم السوائل الزائدة المستهلكة لتخفيف فائض الصوديوم الذي لا يستطيع إفرازه بسرعة كافية، وعلى الرغم من ذلك فإن حجم البول لا يتغير وهذا يعني بقاء السوائل الزائدة في الجسم. 

لذلك قد تؤدي الزيادة المفاجئة في تناول الملح إلى زيادة الوزن على شكل سوائل، وهذا السبب في أن بعض الناس يبلغون عن الشعور بالانتفاخ بعد تناول الأطعمة الغنية بالملح مثل الأطعمة الجاهزة ووجبات الطعام المالحة. 

ومن المهم ملاحظة أن احتباس السوائل مؤقت بشكل عام، حيث عادة ما تعود مستويات سوائل الجسم إلى طبيعتها بد بضعة أيام.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح غنية بالسعرات الحرارية

تعتبر الأطعمة الغنية بالملح غالبًا غنية بالسعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال فإن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والجبن المعلب والبيتزا وغيرها عادة ما تكون عالية جدًا في الملح والسعرات الحرارية، وقد يؤدي تناول الكثير منها إلى زيادة الوزن. 

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة بغض النظر عن السعرات الحرارية التي تم تناولها، ووجدت الدراسات أيضًا أن تناول 1 جرام من الصوديوم يوميًا ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة عند الأطفال والبالغين بنسبة 28% و26% على التوالي. 

وعلى الرغم من أن الآلية المحتملة ليست واضحة تمامًا، إلّا أن اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يؤدي مباشرة إلى تراكم الدهون في الجسم. 

كيفية تقليل الملح في الطعام

من المهم مراقبة تناول الملح للتأكد من أن النظام الغذائي لا يحتوي على نسبة عالية من الملح، وفي الواقع عادة ما يتم تناول الملح بكثرة من خلال تناول الأطعمة المصنعة بشكل كبير، وفيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالملح التي يجب الحد منها وهي: 

  •  الأطعمة الجاهزة والمالحة للغاية مثل البيتزا، الهامبرغر، الناجتس، البطاطس المقلية
  • الوجبات الخفيفة المملحة المعبأة مثل رقائق البطاطس، المعجنات وغيرها
  •   اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد، النقانق، سلامي وغيرها
  •   التوابل المالحة مثل توابل السلطة، صلصة الصويا، الصلصة الحارة
  •  الوجبات المعبأة أو المعلبة مثل الإندومي، الحساء، وغيرها
صحة رشاقة الملح عناية اهتمام

احدث المقالات