تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ملفوف أحمر
ملفوف أحمر

قد يحمي من السرطان.. 8 فوائد صحية مذهلة للملفوف الأحمر

2022-08-16

ينتمي الملفوف الأحمر إلى جنس نباتات الكرنب، وتشمل هذه المجموعة الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروكلي واللفت وغيرها. 

وبشكل عام، فإن الملفوف الاحمر طعمه مشابه للملفوف الأخضر، ومع ذلك الملفوف الأحمر غني بالمركبات النباتية المفيدة التي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقوية العظام وتعزيز صحة القلب، وأيضًا يُعتقد أن الملفوف الأحمر يقلل الالتهاب ويحمي من أنواع معينة من السرطان. 

 8 فوائد صحية رائعة للملفوف الأحمر: 

غني بالعناصر الغذائية

على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية فيه، إلّا أن الملفوف الأحمر غني بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على البروتين، الكربوهيدرات، الألياف، فيتامين سي، فيتامين ك، فيتامين ب، فيتامين أ، بوتاسيوم، كما يوفر أيضًا كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والزنك. 

يحتوي على مجموعات نباتية قوية

يعد الملفوف الأحمر مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة الأخرى التي تساعد في الحماية من التلف الخلوي، كما أنه مصدر جيد للسلفورافان وهو مركب غني بالكبريت يتشكل عند تقطيع الملفوف ويرتبط بفوائد قوية لصحة القلب وخصائص مقاومة السرطان. 

يساعد في محاربة الالتهابات

قد يساعد الملفوف الأحمر في مكافحة الالتهابات والذي يعتقد أنه يساهم في العديد من الأمراض، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت باستخدام نموذج اصطناعي للأمعاء البشرية أن أنواعًا معينة من الملفوف الأحمر قللت من علامات التهاب الأمعاء بنسبة 22-40%، علاوة على ذلك يبدو أن أوراق الملفوف تقلل من آلام الثدي والتورم والالتهاب والتي تحدث بسبب زيادة إدرار الحليب وتدفق الدم خلال فترة ما بعد الولادة المبكرة. 

يعزز صحة القلب

قد يفيد الملفوف الأحمر قلبك أيضًا، وهذا بسبب محتواه من الأنثوسيانين وهي مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تعطي الملفوف الأحمر لونه المميز. 

وبحسب إحدى الدراسات الكبيرة، تبين أن النساء اللائي يأكلن كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين بانتظام استفدن من انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 11-32%، وقد يرتبط تناول كميات كبيرة من الأنثوسيانين بخفض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. 

يقوي العظام

يحتوي الملفوف الأحمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للعظام، بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين ك، بالإضافة إلى كميات أقل من الكالسيوم والمنغنيز والزنك، وهذه العناصر تلعب دورًا مهمًا في تكوين العظام وتساعد على حماية خلايا العظام من التلف. 

قد يحمي من بعض أنواع السرطان

قد يساعد الملفوف في الحماية من أنواع معينة من السرطان، ويعتقد الخبراء أن هذا بسبب احتوائه على السلفورافان والأنثوسيانين وهما مركبان تم البحث عن خصائصهما في مكافحة السرطان، كما أن هناك أدلة أن هذه المركبات في الملفوف الأحمر قد تساعد في قتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو والانتشار. 

قد يعزز صحة الأمعاء

هناك أدلة على أن الملفوف الأحمر قد يقلل من الالتهاب في الأمعاء ويقلل من التهاب الغشاء المخاطي المعوي، وهي حالة تتطور فيها الآفات في الأمعاء وغالبًا ما يكون ذلك كأثر جانبي لعلاج السرطان. 

ويعد الملفوف أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، مما يحافظ على صحة الأمعاء ويساعدها على هضم الأطعمة بسهولة أكبر، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك. 
سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

الملفوف نبات متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، حيث يمكنك تناوله نيئ أو مطبوخ، وهو مناسب تمامًا لمرافقة مجموعة متنوعة من الأطباق، فعلى سبيل المثال يمكن طهيه مع اللحوم، ويمكن تقطيعه واستخدامه كزينة للسلطات والأطباق الدافئة.

ملفوف أحمر صحة تغذية سرطان

احدث المقالات