تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي..ما هي الآثار الجانبية؟
العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي..ما هي الآثار الجانبية؟

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي..ما هي الآثار الجانبية؟

2022-10-09

يعد العلاج الإشعاعي جزءًا من علاج سرطان الثدي، وكما هو الحال مع أي نوع من الإجراءات الطبية يمكن أن تكون هناك آثار جانبية وقد تختلف اعتمادًا على نوع العلاج الإشعاعي واستجابة المريض. 

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

  • التغيرات الجلدية

التغيرات الجلدية هي واحدة من الآثار الجانبية الرئيسية للعلاج الإشعاعي، وتحدث هذه التغييرات في المنطقة التي يتم معالجتها بالإشعاع وتكون مشابهه لحروق الشمس وقد تشمل أوجاع وبثور واحمرار وحكة وسواد في الجلد. 

وتحدث هذه التغييرات الجلدية تدريجيًا على مدار فترة العلاج، ويمكن أن تستمر لدى بعض الأشخاص لسنوات بعد العلاج.

  • التعب والإعياء

التعب والإعياء أمر شائع خلال العلاج الإشعاعي، حيث يعاني حوالي 9 من 10 أشخاص منه أثناء علاج السرطان، ولا يتحسن مع الراحة ويمكن أن يؤثر على التركيز والأنشطة اليومية المعتادة والكلام، وفي هذه الحالة عادة ما يخبر المريض طبيبه بهذه الأعراض على الرغم من أنه لا يوجد علاج ولكن يمكن للطبيب توفير بعض الطرق المناسبة للمساعدة في التخفيف من الألم. 

  • مشاكل في القلب أو الرئة

تعاني بعض النساء من التهاب الرئة بعد سنوات من العلاج الإشعاعي، وهذا يحدث بشكل خاص إذا كان المريض قد خضع أيضًا للعلاج الكيميائي، وفي حال كان هناك تعرض كبير للقلب بسبب إشعاع الثدي الأيسر، فقد تحدث إصابة في القلب في بعض الحالات، مما يسبب أمراض القلب. 

في حال كان لدى المريض إشعاع على العقد اللمفاوية، فقد يعاني من الوذمة اللمفاوية حتى بعد سنوات من العلاج الإشعاعي، وفي حال تمت إزالة العقد اللمفاوية فهناك خطر الإصابة بالوذمة اللمفاوية لأن الإزالة تقاطع تدفق اللمفاوية مما يؤدي إلى التورم. 

هل أنواع العلاج الإشعاعي المختلفة مرتبطة بآثار جانبية محددة؟

هناك نوعان رئيسيان من العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي وهما إشعاع خارجي، وإشعاع داخلي، ويحتوي كل نوع على عدة أنواع فرعية تختلف بشكل أساسي في كيفية توصيل الإشعاع إلى الجسم. 



 

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي..ما هي الآثار الجانبية؟

 

وفي حين أن الآثار الجانبية الشائعة عادة ما تكون من العلاج الإشعاعي الخارجي، إلّا أن هناك أيضًا آثارًا جانبية للإشعاع الداخلي، وتشمل: 

  • احمرار في منطقة العلاج
  • ألم في الثدي
  • تلف الأنسجة الدهنية
  • تجمع السوائل في الثدي

ماذا يجب أن تعرفي من الطبيب؟

قبل بدء العلاج الإشعاعي، تحدث مع الطبيب حول ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد كل جلسة، وأسألي عن الآثار الجانبية المحتملة وكيفية تقليل مخاطر الإصابة بها وأفضل العلاجات.

وأثناء العلاج الإشعاعي وبعده، أخبري الطبيب عن الآثار الجانبية التي قد تكون لديك، حتى لو كنت تعتقدين أنها غير ضارة، حيث يمكن للطبيب أن يزودك بالنصائح والخطوات المناسبة للتعامل مع الآثار الجانبية ومراقبة أي شيء قد يتعارض مع صحتك الجسدية. 


تعرف في هذا المقال على سرطان الثدي والأعراض والتشخيص وطرق العلاج 


 

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي..ما هي الآثار الجانبية؟ سرطان الثدي

احدث المقالات