تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
8 اماكن تراثية في السعودية
8 اماكن تراثية في السعودية

8 اماكن تراثية في السعودية .. يجب على كل شخص زيارتها

2022-09-01

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الأماكن السياحية التاريخية المميزة التي يجب على كل شخص يزور السعودية زيارتها من أجل الاستمتاع بالطبيعة، والتعرف على معلومات تاريخية مميزة.

8 أماكن تراثية في السعودية:

قرية الفاو الأثرية

قرية الفاو الأثرية

تبعد هذه القرية عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 700 كم والتي تعتبر واحدة من اهم المعالم التراثية في السعودية، وكانت تسكنها مملكة كندة ما بين عام 400 قبل الميلاد حتى عام 400 ميلادي.

قرية الفاو هي احد الممالك العربية القديمة في نجد، وتعتبر واحدة من اهم المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية، وهي واحدة من أكبر المواقع الأثرية في السعودية.

كانت تعرف قرية الفاو باسم "ذات كهل" تعرضت مملكة كندة "قرية الفاو" حاليًا، لغزو من دولة حمير، وبعد سقوط مملكة كندة نزح سكانها إلى مناطق في شمال الجزيرة العربية، واستقروا في عدة مناطق مثل  حفر الباطن، ودومة الجندل، والقصيم.

قرية الغاط التراثية

تقع هذه القرية في محافظة الغط التابعة للعاصمة السعودية الرياض، وتحتوي هذه القرية على العديد من المعالم التاريخية، من بينها  قصر الإمارة، وهو تحفة معمارية من الطراز الإسلامي.

كما تضم القرية قلعة مغيران التاريخية، ويوجد في القرية وادي مرخ الذي يضم مكان يحوي العديد من النقوش على الصخور والتي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين  900 قبل الميلاد وعام 400 ميلادي.


قرية العلا التراثية

تبعد هذه القرية عن العاصمة السعودية الرياض ما يقارب الـ 900 كم، سكن هذه القرية الأنباط وهم قوم النبي صالح عام 900 قبل الميلاد، وتشتهر هذه القرية بوجود معلم مدائن صالح.

تحولت قرية العلا في القرن الثاني عشر، إلى مستوطنة على طريق الحج من مدينة دمشي السورية إلى مدينة مكة المكرمة السعودية، تتكون العلا من منازل مرتبطة ببعضها البعض، ويمكن الوصول إليها من خلال 14 بوابة كانت تفتح لاستقبال المسافرين من الحجاج والزوار.
 

قرية البدع التراثية

تبعد قرية البدع الترا عن مدينة تبوك السعودية ما يقارب الـ 225 كم، تمتاز بوجود مغارات النبي شعيب عليه السلام الذي سكن فيها عام 100 قبل الميلاد.

وهي قرية تراثية ومليئة بالآثار، وتحيط بهذه القرية العديد من الأودية والجبال والمراكز، وتضم العديد من القلاع والمباني القديمة، وتعتبر واحة قديمة واطلق عليها بطليموس سابقًا اسم العيينة.

تحتوي على العديد من القبور المنحوتة في الصخور والتي ترجع إلى العصر النبطي، كما تتميز بوجود تجويفات واسعة منحوتة داخل الصخور.


قرية الجبّة التراثية

اماكن تراثية في السعودية

تبعد هذه القرية عن مدينة حائل ما يقارب الـ 100 كم، وهي واحدة من اهم المواقع التراثية التي يزورها العديد من السياح من داخل السعودية وخارجها.

تم تسجيل قرية الجبة التراثية في قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو عام 2015 كواحدة من مواقع التراث العالمية، وقامت الهيئة العامة للسياحة والتراث بإعدة تهيئتها وتطويرها.

وتضم هذه المدينة الأثرية أقدم المواقع التي عود إلى العصور الحجرية والتي تضم أهشر الرسوم والنقوش الصخرية، ويمكن للسائح رؤية هذه النقوش بالإضافة للادوات الحجرية التي استخدمها الإنسان في القدم.

قرية ذي عين الأثرية

تبعد هذه القرية الأثرية عن مدينة الباحة ما يقارب الـ 20 كم، وتتمز بوجود 59 مبنى فيها بارتفاعات مختلفة على رأس جبل أبيض، وعمر هذه القرية الأثرية يزيد عن 400 سنة.

تشتهر قرية ذي عين الأثرية بزراعة الليمون، الفلفل، الريحان،  الكادي، الموز بالإضافة إلى الصناعات اليدوية، وتضم القرية العديد من البيوت المكونة من طابقين او 4 طوابق، كما تضم مسجد صغير.

قرية حافة العالم

تبتعد قرية حافة العالم عن العاصمة السعودية الرياض ما يقارب الـ 50 كم، يمكن للسائح رؤية العالم بمجرد الوقوف على قمة الجبل، ولذلك سمي بـ حافة العالم.

يزور هذه القرية الكثير من السياح من مختلف الجنسيات حيث يعتبر موقع مهم لخوض عدد من المغامرات وللاستكشاف بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي.

قرية عقدة التراثية

تقع هذه القرية في عمق جبل أجأ وسلمى في منطقة حائل، وت    ضم القرية العديد من الحصون التاريخية، وتشتهر قرية عقدة بوجود العديد من بساتين النخيل، والآبار، والسدود.

كما انها تتميز بوجود المصايف والمتنزهات، كما تشتهر بانتاج الكثير من الحمضيات، بالأضافة إلى جوها البارد والمنعش.


نورا العزوني

أماكن تراثية في السعودية السعودية

احدث المقالات