تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أم كلثوم
أم كلثوم

حفل أم كلثوم بتقنية الـ"هولوغرام" في العاصمة الأردنية

2020-02-26

لم يعد حلمك في حضور حفل لأم كلثوم ضربًا من الخيال بعد الآن، حيث ساعدت تقنية الهولوغرام الكثيرين على تحقيق هذا الحلم وكأنه حقيقة من خلال إنشاء صور هولوغرامية، أي صور متحركة ثلاثية الأبعاد لأيقونة الفن العربي الراحلة أم كلثوم.

ينظم مسرح قصر الثقافة في العاصمة الأردنية عمان الحفل الأول لكوكب الشرق أم كلثوم بتقنية الـ "هولوغرام" من إنتاج مجموعة MBC و NDP للإنتاج الفني.

ومن المقرر أن يقام الحفل على مدار يومين في 27 و28 مارس القادم على مسرح قصر الثقافة (البوابة رقم 1).

ويأتي هذا الحفل لتطويع وسائل التكنولوجيا المتطورة بطريقة مبهرة وفتح أفاق جديدة للإبداع العريق، وكذلك بهدف جذب الأجيال الجديدة الى الفن الراقي.

وكانت شركة ان NDP قد أقامت حفلاً هولوغراميًا لأم كلثوم في دبي السعودية وبالشراكة مع مجموعة MBC.

وحققت هذه الحفلات نجاحًا كبيرًا وإقبالًا هائلًا في عدد الحضور، إضافةً إلى الانتشار الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي لفيديو يبيّن لحظة بداية ظهور كوكب الشرق على خشبة المسرح وسط تصفيق حار من الجمهور.

أما بالنسبة للحركات في دبي هولوغرام، فتم التواصل مع الفنانة صابرين نظرًا لإتقانها حركات أم كلثوم، إذ قامت بأداء الأغنيات التي عُرضت في الحفل، من أجل التقاط الحركات منها وتطبيقها على مجسم ثلاثي الأبعاد.

بينما تم استخلاص صوت أم كلثوم من أغنياتها ودمجه مع المجسّم لتحقيق أفضل نتيجة في الغناء المباشر أمام الجمهور في حفل هولوغرام ام كلثوم.

للحصول على التذاكر الرجاء النقر هنا

ما هو الهولوغرام؟

تتيح تقنية الهولوغرام لتمثيل الأجسام بأبعادها الثلاثة وتحريكها في الفضاء

الهولوغرام هو عبارة عن صورة تجسيمية أو صورة ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها باستخدام خاصية حيود أو تشتت الضوء. إذا قمت بتمرير ضوء خلال محزوز الحيود (حاجز غير شفاف يتكون من مجموعة من الشقوق تفصل بينها مسافات متساوية تسمح بنفاذ الضوء)، حيث يقوم محزوز الحيود “Diffraction Grating” بفصل وتشتيت أشعة الضوء باتجاهات مختلفة، وتعتمد هذه الاتجاهات على المسافة بين الشقوق وعلى الطول الموجي للضوء الساقط.

كيف نحصل على تصوير تجسيمي "هولوغرام"

باستخدام خاصية انعكاس وتشتّت الضوء يمكننا فصل أشعة الضوء الساقط، لكن للحصول على صورة ما، علينا أن نقوم بإعادة تشكيل وبناء الضوء المتشتت بالاتجاهات المختلفة.

لتشكيل صورة ما، نقوم بدمج أشعة الليزر مع أشعة الضوء المنعكسة عن الجسم لتتداخل كما تتداخل موجات الماء المتشكّلة على شكل دوائر عند إلقاء حجرين في بحيرة، ليتم عندها تسجيل هذا التداخل وعرضه، فنحصل على تصوير تجسيمي ثلاثي الأبعاد في الفضاء.

أم كلثوم هولوغرام الأردن تسلية ونشاطات

احدث المقالات