تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طاش ما طاش

طاش العودة: ذكريات وحنين وقفزة حضارية وغياب الكوميديا

2023-03-24

رحاب ضاهر - بيروت 

أخيرًا وبعد طول انتظار،عاد المسلسل السعودي الاشهر " طاش ما طاش"  ليعرض في رمضان 2023  بموسمه الـ 19بعد غياب 12 عامًا، بسبب خلافات بين بطليه الفنان ناصر القصبي وعبدالله السدحان، أدت الى قطيعة وانفصال فني بين الثنائي الأحب الى قلب الجمهور السعودي والخليجي .

الموسم الـ19  حمل اسم " طاش العودة"، ورغم أن عدد كبير من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي راهن على عدم نجاح العمل قبل عرضه، بحجة عدم وجود نصوص قوية، واستنزاف الشخصيات التي قدمت على مدى السنوات الماضية، إلا انه وعند عرض الحلقة الأولى  منه تصدر"الترند" في السعودية بأكثر "هشتاغ"   وهم  "طاش العودة " و" طاش19ّ" و" ناصر القصبي "، فيما تم تداول خريطة المملكة العربية السعودية كتب عليها " يشوفون طاش ما طش" ، في اشارة الى ان السعوديين جميعهم يشاهدون المسلسل.

 

 وفي لفتة وفاء وتكريم، تم إهداء العمل للمخرج الراحل عبد الخالق الغانم، الذي سبق ان قام  بإخراج المواسم السابقة من العمل  وتوفي منذ عامين، وإن كانت  المواسم الأولى من "طاش ما طاش" من إخراج عامر الحمود لكن لم يتم ذكره.

الحلقة الأولى حملت عنوان " العاصفة"، وكانت بمثابة مدخل للحلقات القادمة، إذ تذهب عائلة الشقيقين أبو نزار "عبدالله السدحان" وشقيقه ابو هازار "ناصر القصبي"  في رحلة مع عائلتهما الى البر وبفاجئهما السيل، فيستغرقوا في النوم  8 سنوات ظنا منهما أنهم ناموا يوم واحد فقط، وإذا بهم في العام 2023 ليتفاجا بالقفزة الحضارية، والانفتاح التي تعيشه السعودية في عهد  محمد بن سلمان، وأبرزها قيادة المراة للسيارة، وانحسار دور هيئة الامر بالمعروف، وعدم الزامية ليس لعباءة   و"بوليفارد" الرياض، والأهم ارتفاع سعر البنزين.

الحلقة الأولى بدا واضحًا إنها مستوحاة من قصة " اهل الكهف " و مسلسل" مانيفيست" الذي عرض على" نتفليكس"، وتدور فكرته حول رحلة طيران مدتها ساعتان لكن حين بعود الركاب يجدوا قد مر على رحليهما خمس سنوات .

الحلقة وإن طالها بعض الانتقادات، إذا عبر كثير من المغردين عن استيائهما من اظهار المراة السعودية دون حجاب، وعدم ارتدائها العباءة، إلا أنهاحملت كثير من الحنين للماضي، والذكريات الجميلة وخصوصا لجيل الثمانينات والتسعينات. 

 

 

وكان نجم الحلقة دون منازع، جيب "جي ام س" الأزرق موديل 1989، أو كما يعرف في السعودية بـ" الجمس"، واستطاعت الحلقة أن تجمع مجددا العائلة حول الشاشة لاسترجاع ذكريات الزمن الجميل عبر شخصيتي ابو نزار وابو هزار، لكن رغم ذلك غابت الكوميديا عن الحلقة .

 

من المبكر الحكم على العمل من حلقاته الأولى، وبانتظار باقي الحلقات لمعرفة ما الجديد الذي سيقدمه الثنائي القصبي والسدحان،  و كيف سيتم توظيف شخصيتي ابو نزار وأبو هزار لموكبة التطورات التي حصلت في السعودية.

"طاش العودة" مكون من 20 حلقة فقط، وهو من اخراج البحريني محمد القفاص، مسلسل " طاش ما طاش" بدأ عرضه عام 1993 واستمر لمدة 18 سنة وتوقف عام 2011.

طاش ما طاش

احدث المقالات