تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تعدين ابنتك لأول دورة شهرية تمر بها؟
كيف تعدين ابنتك لأول دورة شهرية تمر بها؟

كيف تعدين ابنتك لأول دورة شهرية تمر بها؟

2022-09-26

سن البلوغ مرحلة مهمة في حياة كل فتاة، ولكن هذه الفترة غالبا ما تكون عصيبة ومعقدة، فهي مليئة بالتغيرات الهرمونية والجسدية، ولكن يمكن للام المساعدة في إعداد ابنتها لمواجهة بعض التحديات التي تنتظرها، بحيث تكون عندما يحين الوقت، جاهزة ومستعدة ذهنيا للتعامل معها.

ويعتبر أحد أبرز هذه التحديات، هو مرور الفتاة بأول دورة شهرية لها، الامر الذي قد يكون مخيفا للفتاة إذا لم تكن مستعدة وعلى دراية به.

العمر الطبيعي لأول دورة شهرية

تتأثر الدورة الشهرية الطبيعية بالكثير من العوامل مثل البيئة، والتعرض للمواد الكيميائية، والجينات، والوزن، وغيرها من الحالات الطبية، وتمر معظم الفتيات بأول دورة شهرية بين 12 و14 سنة، ومع ذلك يمكن أن تمر الفتاة بهذه التجربة في وقت سابق أو لاحق، حيث يبدأ الحيض عادة بعد عامين من بدء تطور الثديين.

كم تدوم الدورة الشهرية الأولى؟

تستمر الدورة الشهرية عادة لمدة 3 – 7 أيام، وتكون أكثف أيام نزيف الحيض عادة في اول يومين من الدورة الشهرية، ولكن الدورة الشهرية الأولى لا تدوم كل هذا الوقت، حيث يستغرق جسم الفتاة عدة أشهر حتى يتوصل إلى جدول زمني منتظم، ولذلك قد تستمر الدورة الشهرية الأولى لما بين يومين و5 أيام، كما لا تتضمن عادة نزيف حاد، بل مجرد بعض بقع الدم الأحمر والبني.

أعراض ما قبل الدورة الشهرية الأولى

في كثير من الأحيان يخلط الناس بين اعراض الدورة الشهرية الأولى وحالات طبية أخرى، ولكن في العادة تتضمن الاعراض التي تسبق الدورة الشهرية الأولى: حب الشباب، انتفاخ البطن، ألم الثديين، آلام الظهر، الإمساك، الإسهال، التعب، سرعة الانفعال، الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، وإفرازات مهبلية شفافة أو بيضاء.

كيفية تعدين ابنتك لأول دورة شهرية

يجب عليك أولا تثقيفها عن الحيض والتغييرات التي تحدث في الجسم، والتي تسبب النزيف كل شهر، وتطمئنيها بأنها حالة طبيعية تحدث لكل النساء ولا داعي للخوف منها.

كما عليك أن تحرصي على الإجابة على جميع اسئلتها حتى لا تظل مرتبكة أو تضطر للبحث عن المعلومات في مصادر أخرى قد تكون خاطئة، ثم أعدي حقيبة للدورة الشهرية، والتي تحتوي على فوطة صحية وملابس تحتية نظيفة ومناديل مبللة ومسكن آلام، لتأخذها معها في حقيبة المدرسة، حتى تكون مستعدة متى تبدأ الدورة.

متى تستشيرين الطبيب؟

قد يكون هناك حاجة لاستشارة الطبيب إذا لم تمر ابنتك بفترة الحيض قبل سن الـ 15 عام، أو إذا كانت دورتها الشهرية غير منتظمة، أو تعاني من نزيف بين الدورات الشهرية، أو تعاني من ألم شديد يتداخل مع نشاطها اليومي، أو في حالة النزيف الشديد أو إذا استمرت الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام.

صحة رشاقة عناية اهتمام الدورة

احدث المقالات