تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خلافات بالرأي
خلافات بالرأي

طرق تساعدك على تقليل الانتقاد مع المخالفين لك في الرأي

2023-10-01

هناك الكثير من الأشخاص لديهم دائمًا نظرة ناقدة لكل ما يجري حولهم وهذه السلوك مزعج بالنسبة للكثيرين، لذلك يجب عليكِ إتباع هذه الطرق للتقليل من سلوك الانتقادي تجاه الآخرين المخالفين لكِ في الرأي والاتجاه.

الفضول:

نعم عندما يكون لكِ رأي مختلف عن الاخرين، نمي لديكِ حس الفضول انك تريدي ان تعرفي الرأي الأخر و يتملكِ الفضول لمعرفة آراء مختلفة عن ارائك وابدئي بطرح الأسئلة ل تتفهمي وجهات النظر المختلفة بدلًا من انتقادها فقط.

الفكاهة:

الجئي لحس الضحك والفكاهة عندما يقوم الآخرين بمخالفتك في الرأي فهذه الطريقة ستتيح لكِ الفرصة ان تستمعِ لآراء الآخرين المخالفة لكِ وستقلل من لهجتك الإنتقادية.

الأمر ليس شخصيًا:

 يجب أن تضعي في اعتبارك ان اختلافك في الرأي مع الآخرين ليس أمر شخصي و قضية فردية يجب عليكِ الدفاع عنها فالاختلاف ليس إهانة بل شئ طبيعي وصفة دارجة بين البشر.

لا للسيطرة على الآخرين:

حتى تتجنبي الإنتقاد وإصدار الأحكام على البشر، تحكمي في طاقتك فلا تلجئي للأساليب الدفاعية ولا تحاولي السيطرة او الحجر على الاخرين.

الكل يبذل قصارى جهده:

يجب ان تعلمي أننا خطائين وليس هناك احدًا ابدًا كاملًا ، فالكل يبذل جهدًا كبيرًا في التعلم والنضج لذلك انتقادك لن يضيف لكِ اي شئ سوى ابتعاد الآخرين عنك.

التوقف في الوقت المناسب:

إذا بدأتِ في إنتقاد الاخرين والإعتراض على آرائهم امنحي نفسك عدة دقائق للتفكير او قومي بالعد للرقم 10 فذلك سيمنحكِ وقت كافِ للتفكير في آراء ووجهات نظر الآخرين

حوارات نقاشات رأي كلام علاقات

احدث المقالات