تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أكل الصراصير
أكل الصراصير

هل يمكن أكل الصراصير.. ولماذا يقوم البعض بذلك فعلًا؟

2022-10-20

أكل الحشرات "Entomophagy" هي ممارسة تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث تعد الصراصير واحدة من أكثر الحشرات التي يستهلكها الناس شيوعًا.

وفي الحقيقة ازدادت شعبية المنتجات التي تحتوي على بروتين الصراصير بسبب طلب المستهلكين على خيارات بروتين أكثر استدامة، والحشرات مثل الصراصير غنية بالعناصر الغذائية وخاصة البروتين، وقد تكون أكثر استدامة من مصادر البروتين الأخرى مثل لحم البقر. 

ومع ذلك، لا يشعر بعض الناس بالراحة حيال تناول الصراصير، وذلك لأنهم قلقون بشأن سلامة الغذاء، لذا سنشرح من خلال هذه المقالة الفوائد والمخاطر المحتملة لاستخدام الصراصير كمصدر للغذاء. 

لماذا يأكل الناس الصراصير والحشرات الأخرى؟

لقد استخدم الناس الصراصير كمصدر للغذاء في أجزاء كثيرة من العالم لآلاف السنين، وفي الواقع تؤكد الكتب المقدسة من القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد على أن الناس استهلكوا الصراصير، وفي إفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية يعد أكل الحشرات جزءًا من الثقافات التقليدية. 

ويستخدم البعض حوالي 2100 نوع من الحشرات كغذاء، ولكن تبقى الصراصير هي مصدر الغذاء الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ويستهلك الناس الحشرات كونها مصدرًا رخيصًا ومستدامًا وغنيًا بالبروتين بشكل خاص. 

وغالبًا ما يأكل الناس الصراصير في البلدان منخفضة الموارد، حيث يعاني الكثير من الناس من انعدام الأمن الغذائي، وتندر مصادر البروتين الحيواني الأخرى مثل الماشية والدواجن والأسماك.

وتظهر الأبحاث أن الناس في الدول الغربية ليسوا مرتاحين تمامًا لتناول الحشرات لأنهم يميلون إلى اعتبار الحشرات غير نظيفة أو يحتمل أن تكون خطرة، ومع ذلك بدأ المزيد من الناس في قبول استهلاك الصراصير في أوروبا والولات المتحدة، حيث أنشأت شركات الأغذية منتجات سهلة الاستخدام مثل مساحيق البروتين وألواح البروتين.

فوائد أكل الصراصير

-    الصراصير غنية بالبروتين

السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يستخدمون الصراصير كمصدر للغذاء هو أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية وخاصة البروتين، وفي الواقع وجدت مراجعة واحدة لعام 2020 أن معظم الصراصير الصالحة للأكل تحتوي على نسبة بروتين أعلى من مصادر البروتين الحيواني الأكثر شيوعًا.

-    الصراصير مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف

بالإضافة إلى البروتين، فإن الصراصير غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك الدهون والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والنحاس والفولات والبيوتين وحمض البانتوثنيك والحديد. 

وقد وجدت إحدى الدراسات أن محتوى الحديد في الصراصير كان أعلى بنسبة 180٪ من محتوى لحم البقر، بالإضافة إلى ذلك كانت الصراصير أعلى في الكالسيوم وفيتامين ب من منتجات اللحوم مثل الدجاج ولحم البقر.

-    الصراصير بروتين صديق للبيئة

قد تكون الصراصير للغذاء أكثر صداقة للبيئة وأكثر استدامة من تربية الحيوانات مثل الدجاج، ويعد تقليل تناول اللحوم واستبدالها بخيارات أكثر استدامة مثل الحشرات أو البروتين النباتي طريقة ذكية لمساعدة البيئة.

-    الصراصير تفيد صحة القناة الهضمية

تشير بعض الأبحاث إلى أن الكيتين، وهو الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الصراصير أنها قد تكون مفيدة لصحة الأمعاء، وقد يكون الكيتين بمثابة مادة حيوية تعزز نمو البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية.

هل هناك مخاطر لأكل الصراصير؟

على الرغم من أن الصراصير تقدم عددًا من الفوائد الصحية المحتملة، إلّا أن العديد من المستهلكين في الدول الغربية لا يزالون متشككين في المنتجات الغذائية القائمة على الصراصير بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. 

ولكن كما ذكرنا سابقًا، تم استخدام الحشرات بأمان كغذاء لآلاف السنين، وحاليًا يتم استهلاكها بشكل شائع في أجزاء كثيرة من العالم، بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث المحدودة إلى أن استهلاك منتجات الصراصير مثل مسحوق البروتين، آمن ولا يسبب آثارًا صحية ضارة على الأشخاص الأصحاء. 
 

صحة رشاقة عناية اهتمام الصراصير

احدث المقالات