تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل من الآمن اتباع نظام غذائي نباتي خلال فترة الحمل؟ إليك الإجابة
هل من الآمن اتباع نظام غذائي نباتي خلال فترة الحمل؟ إليك الإجابة

هل من الآمن اتباع نظام غذائي نباتي خلال فترة الحمل؟ إليك الإجابة

2022-08-04

مع ازدياد شعبية النظام الغذائي النباتي وخاصة خلال السنوات الأخيرة، يختار المزيد من النساء تناول الطعام بهذه الطريقة، بما في ذلك خلال فترة الحمل. 

وتستبعد الأنظمة الغذائية النباتية جميع المنتجات الحيوانية وتركز عادةً على الأطعمة الكاملة مثل الخضروات والبقوليات، وفي الحقيقة يرتبط نمط الأكل هذا بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض السكري وأمراض القلب. 

ومع ذلك، يشعر بعض الناس بالقلق من أن النظام الغذائي النباتي قد يسبب نقصًا في المغذيات يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص على النساء الحوامل أو أطفالهن، ومن خلال هذه المقالة سنقدم بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

هل يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي آمنًا خلال فترة الحمل؟ 

تاريخيًا، تعرضت الأنظمة الغذائية النباتية لانتقادات بسبب افتقارها إلى المغذيات وعدم ملاءمتها لمراحل الحياة الأكثر حساسية مثل الحمل، وهذا لأنها تميل إلى كونها منخفضة بشكل طبيعي في العناصر الغذائية مثل فيتامين (B12) ودهون أوميغا 3 والحديد واليود والكالسيوم والزنك، وهي عناصر جميعها مهمة بشكل خاص أثناء الحمل. 

ويمكن أن يؤدي انخفاض تناول هذه العناصر الغذائية إلى نقص المغذيات ومضاعفات الحمل وضعف صحة الأم والرضيع، فعلى سبيل المثال قد تزيد مستويات فيتامين (b12) غير الكافية أثناء الحمل من خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة أو العيوب الخلقية. 

ومع ذلك، يبدو أن النظام الغذائي النباتي الذي يوفر كميات كافية من هذه العناصر الغذائية صحي تمامًا مثل النظام الغذائي التقليدي الذي يتضمن اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وتشير الأبحاث إلى أن النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا لا يتعرضن عمومًا لخطر مضاعفات الحمل وقد يكنّ أقل عرضة للإصابة باكتئاب مع بعد الولادة. 

الفوائد المحتملة من اتباع نظام غذائي نباتي خلال الحمل

قد توفر النظم الغذائية النباتية المخططة والمعدّة بشكل مدروس ومناسب فوائد صحية لك ولطفلك، فعلى سبيل المثال تميل الأنظمة الغذائية النباتية إلى أن تكون غنية بالألياف ولكنها منخفضة السكر والدهون، وقد تحمي هذه السمات من سكري الحمل أو ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل بالإضافة إل زيادة الوزن. 

علاوة على ذلك، فإن المحتوى العالي من الخضار والألياف في النظام الغذائي النباتي قد يحمي من تسمم الحمل وهو أحد المضاعفات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ومن المهم أن تتذكري أن هذه الفوائد تنطبق فقط على الأنظمة الغذائية النباتية جيدة التخطيط والتي توفر كميات كافية من جميع العناصر الغذائية المهمة، وبالتالي يجب على النساء الحوامل المهتمات باتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية أن يقمن بطلب إرشادات من اختصاصي تغذية معتمد لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك. 
 

اتباع نظام غذائي نباتي فترة الحمل صحة

احدث المقالات