تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اكتساب الوزن
اكتساب الوزن

هل لديك صعوبة في اكتساب الوزن؟ هذا ما عليك فعله اليوم!

2022-07-03

من الحميات الغذائية إلى خطط اللياقة البدنية، يعد فقدان الوزن الموضوع الأكثر شيوعًا في عالم الصحة، ومع ذلك هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون في سبيل زيادة وزنهم. 

سواء كان ذلك لأسباب وراثية أو حالة طبية أساسية، قد يكون اكتساب الوزن والحفاظ على وزن صحي مهمة صعبة لبعض الأشخاص، ومن خلال هذه المقالة سنناقش الأسباب المحتملة التي تجعلك تواجهين صعوبة في اكتساب الوزن، إلى جانب ما يمكنك فعله حيال ذلك. 

أسباب عدم قدرتك على زيادة وزنك

في الحقيقة تلعب الأسباب الوراثية دورًا في تحديد أنواع الأجسام، لذلك قد يكون هناك بعض الأشخاص لديهم نوع الجسم النحيل بشكل طبيعي، أما بالنسبة للآخرين قد تتسبب الحالات الطبية الأساسية وبعض العلاجات الطبية في فقدان الوزن أو صعوبة اكتساب الوزن وتشمل هذه الحالات: 

داء السكري من النوع 1 

عندما لا يتم التحكم في مرض السكري من النوع 1، فإنه يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، والذي يتم بعد ذلك إفرازه في البول، ويمكن أن يؤدي إفراز الجلوكوز الزائد هذا إلى فقدان الوزن غير المقصود. 

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء هو مصطلح شامل لسلسلة من الحالات التي تتميز بالتهاب الأمعاء، ويمكن أن يكون لهذه الحالات مثل التهاب القولون التقرحي آثار سلبية على قدرة الشخص على الحفاظ على الوزن.

اضطرابات الأكل

في حين أن هناك أنواعًا مختلفة من اضطرابات الأكل، فإن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يصبحون غير قادرين على تناول الطعام ويفقدون الشهية وبالتالي يواجهون صعوبة في الحفاظ على وزن صحي.

الأدوية والعلاجات

بعض الأدوية والعلاجات التي تسبب فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال قد تجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي، فعلى سبيل المثال الأدوية مثل المضادات الحيوية والعلاجات مثل العلاج الكيميائي معروفة بشكل شائع بأنها تسبب آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي. 

استراتيجيات لزيادة الوزن

إذا كنت تواجهين مشكلة في زيادة الوزن، فهناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لمنح نفسك أفضل فرصة لزيادة وزن جسمك بطريقة صحية، وتشمل:

بناء المزيد من العضلات

نظرًا لأن العضلات تزن أكثر من الدهون، فإن تدريبات حمل الأوزان يمكن أن يساعد على زيادة وزنك الإجمالي.

تناولي وجبات متكررة

يمكن أن يسمح لك تناول الوجبات بشكل متكرر باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، خاصة إذا كنت شخصًا لا يستمتع بوجبات ضخمة.

تناولي الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

تميل الوجبات الغنية بالحبوب الكاملة والدهون الصحية إلى احتوائها على سعرات حرارية أكثر من الوجبات التي تتكون من أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات. لذا ابدئي كل وجبه بكوب من الحبوب، وحاولي دمج الدهون في وجباتك مثل الزيوت والمكسرات وغيرها، إلى جانب تناول بعض البروتينات الخالية من الدهون والخضروات.

استخدمي المزيد من التوابل والبهارات

يمكن أن تضيف التوابل وخاصة تلك الغنية بالدهون بضع مئات من السعرات الحرارية على الأقل إلى أي وجبة. 

جربي تناول المكملات الغذائية

إذا كنت لا تزالين تكافحين من أجل تحقيق أهدافك اليومية من السعرات الحرارية، يمكن لمخفوقات البروتين والمكملات أن تساعد في إضافة سعرات حرارية إضافية. 

لا تشربي الكثير من الماء مع الطعام

بالنسبة لكثير من الناس، يمكن أن يساعد شرب الماء قبل الوجبة في تجنب الإفراط في تناول الطعام، ولكن هذه الحيلة يمكن أن تأتي بنتائج عكسية خاصة للأشخاص الذين يحاولون زياة الوزن. 

وفي الحقيقة تتضمن زيادة الوزن الصحي عمومًا اختيار توازن جيد بين الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية وبناء العضلات، وبالنسبة للعديد من الأشخاص فإن إجراء هذه التغييرات البسيطة تعتبر كافية للبدء برؤية زيادة الوزن ومؤشر كتلة الجسم. 
 

اكتساب الوزن تغذية وزن

احدث المقالات