تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هو انحراف العمود الفقري وكيف يتم علاجه؟
ما هو انحراف العمود الفقري وكيف يتم علاجه؟

ما هو انحراف العمود الفقري وكيف يتم علاجه؟

2022-08-29

عادة ما يحدث انحراف العمود الفقري في الجزء السفلي من الظهر، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في وسط الظهر، ويمكن أن تبدأ هذه الحالة عند الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن تظهر بشكل أكثر شيوعًا عند الشباب وخاصة بين الأعمار التي تتراوح بين 10-15 عامًا.

وفي الواقع، يعاني حوالي 7 ملايين شخص في الولايات المتحدة فقط من انحراف العمود الفقري، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على كيفية حدوث هذه الحالة وأعراضها وأسبابها. 

أعراض انحراف العمود الفقري

معظم علامات انحراف العمود الفقري لها علاقة بالطريقة التي تبدو بها، حيث لا تكون هذه الحالة مؤلمة عادة إلّا إذا كانت شديدة، بينما يميل البالغون المصابون بانحراف العمود الفقري إلى الشعور بألم أكبر، وتشمل علامات هذه الحالة أكتاف غير مستوية، الرأس غير متوسط فوق الجسم، تتدلى ذراع واحدة أقل من الأخرى، أضلاع بارزة من جانب واحد، حدبة مرئية في الظهر.

ومن أعراض انحراف العمود الفقري: ألم في الظهر، صعوبة في التنفس، ألم في الصدر، ألم في الساق، مشكلة في التحكم في وظيفة الأمعاء أو المثانة. 

أسباب انحراف العمود الفقري

يعاني حوالي 80% من المصابين بانحراف العمود الفقري ولأسباب مجهولة وغير معروفة عادة، ولكن الأسباب الأكثر شيوعًا هي: 

العيوب الخلقية: عندما لا تتشكل عظام العمود الفقري بشكل صحيح في الرحم

الحالات العصبية العضلية: يمكن أن تسبب بعض الأمراض مثل الشلل الدماغي أو ضور العضلات هذه الحالة

الحالات التنكسية: يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل وهشاشة العظام إلى انحراف العمود الفقري

ويجدر الإشارة أن كلا من الجنسين معرضان للإصابة بانحراف العمود الفقري، إلّا أن الفتيات أكثر عرضة بثماني مرات من الأولاد للإصابة بهذه الحالة.

علاج انحراف العمود الفقري

إذا كان هناك سبب أساسي مثل الورم أو الإصابة، فإن علاج انحراف العمود الفقري يعتمد على علاج الحالة الأساسية، وقد يختلف العلاج تبعًا للعمر وشدة انحراف العمود الفقري، ومن بين العلاجات لهذه الحالة: 

دعامة الظهر

لن يؤدي ارتداء دعامة الظهر إلى إصلاح الانحراف في العمود الفقري، ولكن يمكن أن يمنع الانحراف من التفاقم مع التقدم بالعمر.

تقويم العمود الفقري

قد يساعد  العلاج بتقويم العمود الفقري أولئك الذين يعيشون مع هذه الحالة من خلال تخفيف الألم وزيادة المرونة، ومن المهم أيضًا اللجوء لمتخصص في تقويم العمود الفقري، لأنه يمكن لغير المتخصصين أن يجعلوا الحالة أسوأ.

الجراحة

يمكن للجراحة أن يتم خلالها تقويم الانحراف في العمود الفقري، حيث يقوم الطبيب بإضافة العظام إلى المناطق المنحرفة في العمود الفقري والتي ستلتئم بعد ذلك وتصبح عظم واحد صلب، كما يتم ربط قضبان معدنية بالعمود الفقري لإبقائه مستقيمًا.

الرياضة

لا يمكن لممارسة الرياضة أن تصلح انحراف العمود الفقري، ولكنها مهمة للصحة العامة، ولا يجب تجنب ممارسة الرياضة بسبب انحراف العمود الفقري إلّا إذا أوصى الطبيب بذلك. 

انحراف العمود الفقري صحة علاج

احدث المقالات