كم من الوقت يبقى الحليب صالحًا للاستهلاك بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟

كم من الوقت يبقى الحليب صالحًا للاستهلاك بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟

وفقًا لمؤسسة العلوم الأمريكية، فإن حوالي 78% من المستهلكين عادة ما يقومون بالتخلص من الحليب ومنتجات الألبان الاخرى بمجرد مرور تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على المنتج. 

ومع ذلك، لا يشير التاريخ المدون عادة على الحليب أو أي من منتجات الألبان إلى أن المنتج لم يعد آمنًا للشرب أو للأكل، وفي الواقع يمكن استهلاك معظم الألبان عدة أيام بعد التاريخ المطبوع على المنتج، ومن خلال هذه المقالة سنشرح ما الذي يعنيه هذا التاريخ الموجود على العلبة وما هي مدة صلاحية الحليب للشرب بعد التاريخ المطبوع. 

في الحقيقة، يشير التاريخ المطبوع في العادة إلى موعد استهلاكه للحصول على أفضل جودة، كما أن هذا التاريخ يساعد المخازن في إدارة المخزون، لذلك يمكن أن يمنحك التاريخ المطبوع على المنتج فكرة عن متى ستبدأ الجودة في الانخفاض، ومع ذلك هذا لا يعني أنه منتهي الصلاحية غير آمن للشرب فورًا بعد هذا التاريخ. 

ما هي المدة التي يبقى فيها الحليب آمنًا للشرب بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟ 

تتم بسترة معظمه الذي يتم شراؤه في البقالات، والبسترة هي عملية تتضمن تسخينه لتدمير البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة، بما في ذلك الإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا، ومن خلال القيام بذللك يتم تمديد العمر الافتراضي للحليب بمقدار 2-3 أسابيع. 

ومع ذلك لا يمكن للبسترة أن تقتل جميع البكتيريا، وستستمر البكتيريا المتبقية في النمو مما يؤدي في النهاية إلى فساده. 

على الرغم من عدم وجود توصيات محددة، تشير معظم الأبحاث إلى أنه طالما تم التخزين بشكل صحيح، يظل الحليب غير المفتوح جيدًا لمدة 5-7 أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، بينما يستمر المفتوح ما لا يقل عن 2-3 أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الحليب لا يزال آمنًا للشرب؟

نظرًا لأن التاريخ الموجود عليه لا يشير دائمًا إلى الأمان، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان على ما يرام للشرب هي باستخدام حواسك، ومن أولى العلامات التي تدل على انتهاء صلاحيته هي تغير الرائحة، حيث يتميز الحليب الفاسد برائحة حامضة مميزة نتيجة حمض اللاكتيك الذي تنتجه البكتيريا، وتشمل علامات التلف الأخرى لونًا أصفر وقوامًا متكتلًا. 

هل هناك آثار جانبية محتملة عند شرب حليب منتهي الصلاحية؟ 

من غير المحتمل أن يسبب شرب رشفة أو اثنتين من الحليب الفاسد أي آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك فإن تناول كميات معتدلة أو كبيرة يمكن أن يسبب التسمم الغذائي ويؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال.

احدث المقالات

الأكثر قراءة