تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسباب حساسية الأسنان للحرارة والبرودة وكيفية علاجها
أسباب حساسية الأسنان للحرارة والبرودة وكيفية علاجها

أسباب حساسية الأسنان للحرارة والبرودة وكيفية علاجها

2022-12-08

هل عانيت من قبل من ألم الأسنان عند احتساء كوب ساخن من الشاي أو خلال شرب عصير بارد؟ حسنًا في الواقع قد يكون المسؤول عن هذا الألم حساسية الأسنان.

وفي حين أن بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تقلل من الانزعاج الذي تسببه الأسنان الحساسة، إلّا أن الكشف عن السبب الأساسي وراء ذلك يمكن أن يساعد في علاج الحالة، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن أسباب حساسية الأسنان وبعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بذلك. 

أسباب حساسية الأسنان للحرارة والبرودة

قد تحدث حساسية الأسنان على شكل انزعاج طفيف بالأسنان أو كعلامة مؤلمة لمشكلة أكثر خطورة،وعادة ما يكون هناك شعور بألم حاد يخترق الأسنان في اللثة ويمكن أن ينتشر عبر الرأس، ويمكن أن تحدث حساسية الأسنان الناتجة عن الحرارة أو البرودة عندما تتآكل الطبقة الواقية الخارجية للسن (المينا).

في الواقع، يغطي المينا أجزاء السن فوق اللثة، يمكن أن يؤدي فقدان المينا إلى كشف العاج الحساس للسن وهي الطبقة الموجودة أسفل المينا التي تسمح للحرارة والبرودة بتحفيز الأعصاب.

 

أسباب حساسية الأسنان للحرارة والبرودة وكيفية علاجها


وتشمل الأسباب الشائعة لفقدان المينا التي تسبب عدم الراحة بسبب الحرارة أو البرودة ما يلي: 

علاج حساسية الأسنان في المنزل

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية تخفيف بعض الانزعاج الناجم عن حساسية الأسنان، ومع ذلك لمعالجة حساسية الأسنان بشكل دائم يجب زيارة الطبيب لتحديد خطة لمعالجة مشكلة الأسنان الأساسية التي تسبب الحساسية، ولكن تشمل العلاجات المنزلية ما يلي: 

  • مضمضة بالماء والملح
  • مضمضة بالماء الدافئ والعسل
  • دهن اللثة والأسنان بالكركم
  • مضمضة بالشاي الأخضر
  • غسول الفم
  • خلاصة الفانيليا

    5 أسباب مسؤولة عن حساسيّة الأسنان


    النظام الغذائي والتغييرات الأخرى لعلاج حساسية الأسنان

يمكن أن يساعد تغيير العادات اليومية مثل النظام الغذائي ونمط الحياة في تخفيف حساسية الأسنان في بعض الأحيان، وتكون هذه التغييرات أكثر فاعلية عند اعتمادها بالاقتران مع العلاجات الأخرى، ومن ضمن هذه التغييرات:

  • تغيير معجون الأسنان

قد تفيد معاجين الأسنان المعالجة للحساسية في تقليل الألم، ويمكن للطبيب أن يوصي بالنوع المناسب لك لتجربته والاستفادة منه.

  • استخدام فرشاة أسنان جديدة

إذا كانت حساسية الأسنان ناتجة عن سوء نظافة الأسنان أو التسوس أو أمراض اللثة أو تنظيف الأسنان بالفرشاة الخشنة، فقد حان الوقت لاختيار فرشاة أسنان جديدة ومناسبة ذات شعيرات ناعمة.

  • تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية

تؤدي الأطعمة والمشروبات الحمضية إلى تأكل مينا الأسنان، وهو أمر يمكن أن يثير الحساسية خاصة عندما تقترن بالحرارة أو البرودة، ومن الأمثلة الشائعة على الأطعمة والمشروبات الحمضية: المشروبات الغازية، الحمضيات، المخللات، التوت البري، الكاتشب، القهوة.

أسباب حساسية الأسنان للحرارة والبرودة وكيفية علاجها

احدث المقالات