تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الديناصور
الديناصور

الأولى من نوعها.. اكتشاف حفرية ديناصور يرقد على بيضة

2021-03-14

في اكتشاف يعتبر الأول من نوعه، عثر العلماء على بقايا ديناصور متحجر يرقد على عش من البيض المليء بالأجنة المحفوظة في الداخل.

وجد الباحثون ديناصورًا من نوع "اوفيرابتورسورس" oviraptorosaur، والذي ينتمي إلى مجموعة من الديناصورات تشبه الطيور عاشت قبل ما بين 130 و66 مليون سنة مضت، خلال العصر الطباشيري.

The fossilised remains of a dinosaur sitting on a nest of eggs, complete with embryos preserved inside, has been unearthed from China, a study has reported
ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عثر الخبراء على العينة الفريدة من نوعها في صخور عمرها 70 مليون عام تم تنقيبها بالقرب من محطة السكة الحديد في مدينة قانتشو بمقاطعة جيانغشى.

تحجر الديناصور المحفوظ جزئيا وهو يجلس على عش به ما لا يقل عن 24 بيضة، يحتوي ما لا يقل عن 7 منها على بقايا أجنة.

وسمح تقدير تطور الأجنة في المراحل المتأخرة للعلماء باستبعاد احتمال وفاة الديناصور البالغ أثناء وضع بيضه، وأشارت الحفرية إلى أن هذا النوع من الديناصورات كان يرقد على عشه مثل الطيور الحديثة، وليس مجرد حراسة العش مثل التماسيح.

The late-stage development of the embryos allowed the palaeontologists to rule out the possibility that the adult had died while laying its eggs. Instead, the find suggests oviraptorosaurs incubated their nests like their modern bird cousins — rather than just guarding their nests in the manner of a crocodile. Pictured, a cutaway diagram of the adult oviraptorosaur skeleton (with preserved bones in white) brooding its egg clutch
ودعم ذلك تحليل نظائر الأكسجين للبيض، أن هذه الديناصورات كانت ترقد على بيضها لرفع درجة حرارته مثل الطيور الحديثة.

وقال مؤلف الدراسة وعالم الحفريات الفقارية ماثيو لامانا من متحف كارنيغي للتاريخ الطبيعي في بيتسبرغ: "هذا النوع من الاكتشافات، والذي يكشف جوهر السلوك في العصور القديمة، هو أندر من النادر في الديناصورات، حيث لم يتم العثور على أي أجنة لهذا النوع من الديناصورات داخل البيض".

 

أبانوب سامي

أحافير تسلية نشاطات تاريخ ديناصور

احدث المقالات