تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بيريهان سافاش
بيريهان سافاش

بيريهان سافاش: "وجود عدد كبير من اللاجئين في بلادنا لا يعجبني أبدًا"

2022-08-07

حنين شريم 

صرحت الفنانة التركية بيريهان سافاش أثناء مقابلة صحفية معها عن شعورها بوجود عدد من اللاجئين العرب في تركيا. 

وقالت بيريهان سافاش: "وجود عدد كبير من اللاجئين في بلادنا لا يعجبني أبدًا. أصبحنا نشعر بالغربة كثيرًا في بلدنا وأصبح بيننا الكثير من الغرباء." وأكدت أنها لا تحب من يقوم بالكتابة باللغة العربية على محله. 

ووضحت: "لا أحب هؤلاء الذين يكتبون باللغة العربية على محلاتهم. هنا تركيا ونحن أتراك، هذه الامور لا تعجبني ابدًا." 

وبعد تداول تصريحات الفنانة يريهان سافاش حول تواجد اللاجئين العرب في تركيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي انقسم متابعي السوشيال ميديا من العرب بين المؤيد لها وبين من اتهما بالعنصرية 

بيريهان سافاش

رأي رواد مواقع التواصل حول تصريح بيريهان سافاش

إليك بعض ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي من العرب حول تصريحات الفنانة التركية يريهان سافاش عن اللاجئين. 

كتب أحد متابعي السوشيال ميديا: "انا مااعرف ليه مستغربين ردها ورايها رغم انه لو فكرتو بعمق كنتو شفتو نفسكم بنفس رأيها الاغلب بنفس التفكير ماتحبون الدخلاء والي يغيرو لغتكم الاصليه ياما سميتو المقيمين الفانونيين اجانب ايش فرقت الحين." 

وعلق شخص ما: "مافي شعب يرضى تطمس هويته او يكونون ببلدهم أقليه على موضوع كلمة الأجانب كل الدول تستخدم هالكلمه للتمييز بديرتنا حتى الي من قبيلة ثانية نقول عنه جاي واحد أجنبي وصف مو تحقير أجل وش نقول مسوين مثاليين على أشياء عاديه." 

ومن جهة أخرى، كتب أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي: "حد يقولها ان العربي ال مش عاجبها ده لغة القرآن والاسلام ال هو دينها ده لو كانت تؤمن بيه وأنه اصلا اللغة العربية كانت في الأصل لغة بلدهم قبل ما تتغير ولغتهم دلوقت فيها أكثر من 30 ألف كلمة عربي." 

وأيده شخص ما: "بس يعجبها اللي يكتب انجليزي والماني اكيد. علساس همه ما بقوا ٥٠٠ سنة يكتبون بالعربي وانبطحوا للاجانب وصاروا يكتبون احرف لاتينية. اللي ماله ماضي ماله مستقبل." 

يذكر أن بيريهان سافاش كانت قد شاركت في مسلسل الحفرة Çukur بجانب أراس بولوط إينيملي وعدد من نجوم تركيا. 

بيريهان سافاش

احدث المقالات