تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العناية بالأطفال
طفلك بعمر السنتين؟ إذًا إليكِ أهم الأمور الأساسية التي أصبح ماهرًا فيها الآن

طفلك بعمر السنتين؟ إذًا إليكِ أهم الأمور الأساسية التي أصبح ماهرًا فيها

2023-02-16

عند بلوغ طفلك السنة الثانية من عمره، فهو الآن في واحدة من المراحل العمرية الصعبة وغير السهلة أبدًا كما قال البعض عنها، حيث أن كل ما يريد قوله في أغلب الأحيان هي كلمة "لا"، ولكن في الحقيقة هو أن طفلك الآن بدأت شخصيته بالظهور والوضوح أكثر من ذي قبل، وبالتأكيد أصبح يمتلك مهارات أساسية سنذكرها خلال هذا المقال. 

- المهارات الحركية

في هذه السن، يجب أن يكون طفلك قادرًا على فعل ما يلي:

  • الوقوف على أطراف أصابعه
  •  ركل الكرة
  • الركض
  •  التسلق والنزول عن مفروشات البيت دون مساعدة
  •  صعود ونزول الدرج بواسطة الإمساك بيدك أو بأي شيء حوله
  • حمل دمية كبيرة أو مجموعة من الدمى أثناء المشي

من المؤكد أنكِ لاحظتي كيف توقف طفلك الآن عن التعثر خلال مشيه، وأصبح قادرًا على المشي ببراعة كما يفعل الأشخاص البالغين، وخلال الشهور القادمة سيصبح يركض أيضًا بشكل منسّق وسيتعلم كيفية المشي للوراء والدوران حول الزوايا، وبمساعدة قليلة سيكون قادرًا على الوقوف على قدم واحدة. 

وبشكل طبيعي سوف يصبح طفلك قادرًا على تطوير مهاراته الحركية كلما كبر من خلال الركض واللعب والتزحلق والتسلق، ومن الجيد له أن يحظى بأوقات المرح يوميًا وذلك من خلال الخروج والتنزه واستكشاف العالم الخارجي، ولكن يجب الإشراف عليه للحفاظ على سلامته.

- تطور التحكم في اليد والأصابع

في هذه المرحلة، طفلك الآن قادر على فعل ما يلي: 

1-  الرسم والخربشة
2- قلب  صندوق الألعاب وإفراغ محتوياته
3-  بناء برج عن طريق لعبة "الليجو" "

حسنًا، الآن طفلك قادر على تنسيق حركات معصمه وأصابعه، وأصبح بإمكانه أن يمسك مقبض الباب ويفتحه، ويمكنه أيضًا حمل قلم رصاص مع أنه قد تكون طريقته غير ملائمة في إمساك القلم إلّا أنه قادر على رسم بعض الخطوط والدوائر على الورق. 

ومن الممكن في هذا العمر أن يظهر طفلك أي يد يفضل استخدامها أكثر في كافة نشاطاته سواء اليمين أو الشمال، وهنا يجدر الإشارة أنه لا يجدر الضغط على الطفل لاختيار يد على الأخرى، حيث أن بعضهم في وقت لاحق يمكن أن يكون ماهرًا في استعمال كلتا اليدين، لذا اترك الأمور على طبيعتها. 
 

-  المهارات اللغوية

طفلك الآن قادر على: 

1- الإشارة إلى الأشياء أو الصور عند تسميتها
2-معرفة أسماء الأبوين، والأخوة، والأقرباء والأشياء
3- سرد جملة مكونة من كلمتين أو أربع كلمات
4- فهم التعليمات البسيطة
5-  تكرار الكلمات التي يسمعها في أي حوار

عندما يصبح طفلك في السنة الثانية من عمره، على الأغلب سيصبح قادرًا على تركيب جُمل أطول مع بعضها مثل: "ماما أريد بسكويت"، بدلًا من ما كان يقوله سابقًا: "ماما..بسكويت".

هو أيضًا سيبدأ بتمييز الضمائر واستعمالها مثل "أنا" بدلًا من اسمه، ولكن في المجمل ليس جميع الأطفال في هذه المرحلة لديهم المقدرة على التحدث بنفس المهارة، لذا لا تقلقي إذا رأيتي طفل أحد أصدقائك يتحدث بشكل أفضل من طفلك، ومعلومة أخرى مهمة، ألا وهي أن الأولاد عادة يتأخرون بالكلام أكثر من البنات. 

ولمساعدة طفلك في تطوير مهارات اللغة لديه، احرصي على التحدث إليه أو القراءة أمامه من خلال كتب يوجد بها أشياء يقدر الطفل على تكرار ما فيها من كلمات.

-    المهارات العاطفية والاجتماعية

في هذه المرحلة العمرية طفلك يمكنه: 


1- تقليد الآخرين خاصة البالغين والأطفال الأكبر منه
2- الحماس أثناء اللعب مع الأطفال الآخرين
3-إظهار استقلاليته في شخصيته وفي كافة النواحي
4-  زيادة التحدي  لديه (فعل أشياء طلبت منه أن لا يفعلها) 
5-  أكثر وعيًا بنفسه ومنفصل عن الآخرين

في هذه المرحلة، الطفل يعتقد أن العالم كله حوله فقط، والمصطلحات المتعلقة بالمشاركة ليست منطقية بالنسبة له، حيث يمكن لطفلك أن يجلس بجانب طفل آخر بهدف اللعب وفي نفس الوقت يظهر له أنه ليس منشغلًا به كخطة منه لخطف اللعبة في النهاية، ففي حال فعل ذلك وهو أمر عادي، لا يمكنك أن تقول له: "كيف سيكون شعورك لو كان هذا الطفل نفسه هو من خطف اللعبة منك؟" لأن هذا لن يعني له أي شيء في هذه المرحلة العمرية، لذا كل ما عليك القيام به هو مراقبة تفاعله مع هذه الأمور بشكل قريب جدًا وتقويمه لفعل ما هو جيد. 

وفي الوقت نفسه، الأطفال يحبون أن يقلدوا الآخرين من حولهم، كأن يقوم بالتحدث إلى لعبته بنفس الطريقة التي يتحدث بها الآباء مع طفلهم.

- مهارات التعلم والتفكير

طفلك قادر الآن على: 

1- إيجاد الأشياء حتى لو كانت مخبأة
2- البدء بتمييز الأشكال والألوان
3- اتباع الارشادات من جزأين مثل (اشرب الحليب، ثم أعطني الكوب) 

طفلك الآن بدأ يفهم اللغة بشكل أكبر، ومن الممكن أنه في بعض الأحيان يحل المشكلات داخل رأسه، وبدأ أيضًا بفهم الوقت قليلًا مثل: "سأقرأ لك قصة بعد أن تشرب حليبك، أو حان وقت تغيير حفاظاتك..إنه وقت النوم". 

بالإضافة إلى ما سبق، سيبدأ الطفل بفهم الأرقام، لذا يمكنك الآن أن تعلميه كيفية العد والحساب. 

- تأخر النمو

في حال لم يكن طفلك قادرًا على فعل ما يلي، فيجب أن تخبر الطبيب بذلك دون تردد: 

1- المشي جيدًا
2- قول جملة من كلمتين على الأقل
3- تقليد الأفعال والكلمات
4- اتباع الارشادات البسيطة
5-  مهارة التذكر

في هذه الحالة وإذا كان الطفل غير قادر على فعل أي من تلك الأمور في مرحلة السنتين، فيجب أن يتم اختباره للتأكد إذا ما كان مصاب بمرض التوحد.

- مشاهدة التلفاز وفيديوهات اليوتيوب

في عمر السنتين، بإمكان الأطفال التعلم من البرامج التعليمية، ولكن لا يجب أن تستمر مشاهدتهم للفيديوهات والتلفاز أكثر من ساعة خلال اليوم، وبحسب الاكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ليس جيدًا أن تدع طفلك يشاهد الشاشة كثيرًا ويفضل أن تشاهد معه وأن تخصص الوقت لذلك. 

أمومة تربية الأطفال العناية بالأطفال

احدث المقالات