تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تربية الاطفل
تربية الاطفال

أساليب لتربية وتأديب أطفالك عليكِ تعلمها

2022-11-24

سواء كانت لديك طفل أو أربعة، لا تعتبر تربية الأطفال مهمة سهلة، ولا توجد إرشادات أو كتيب محدد يمكن أن يخبرك بكيفية تربية أطفالك بطريقة أفضل، حيث يختلف كل طفل عن الآخر ويحتاج إلى التعامل معه بشكل مختلف.

فإلى جانب الحب والرعاية والحماية، يحتاج الأطفال أيضًا إلى التأديب عند الحاجة، وقد لا يستمتع معظم الآباء بهذا الجزء من الأبوة والأمومة، ولكن الانضباط يلعب دورًا مهمًا في تشكيل شخصية ابنك، ومساعدته على أن يكون أفضل في المستقبل، ولذلك نسرد فيما يلي 5 أنواع شائعة من التربية:

التأديب الإيجابي

يعتمد هذا النوع من التربية والتأديب على أسلوب الثناء والتشجيع، وفيه يساعد الآباء الطفل على الشعور بالانتماء في العالم من حولهم ويحاولن تعليمه مهارات حل المشكلات لمساعدتهم على معالجة الموقف عندما لا يتصرف بشكل صحيح.

ويرتكز التأديب الإيجابي على مفهوم الاحترام المتبادل حيث يجلس الآباء ويتحدثون مع أطفالهم الصغار عندما يرتكبون أي أخطاء.

 

التأديب اللطيف

يرتكز التأديب اللطيف على إعادة توجيه المشكلة مؤقتا لمنع الأطفال من اساءة التصرف، وبدلا من الصياح في وجه أطفالهم أو عقابهم، يستخدم الآباء الفكاهة والإلهاء للتعامل مع الموقف عندما يطلب أطفالهم شيئًا لا يحبونه، وهي عملية تعليمية داعمة. فعلى سبيل المثال إذا رفض الأطفال إنهاء واجباتهم المدرسية، يخبروهم الآباء بالعواقب بلطف وبطريقة فكاهية تساعدهم على إنهاء الواجب.

 

التأديب القائم على الحدود

التأديب القائم على الحدود يعتمد على وضع حدود وقواعد واضحة، حيث يتم إطلاع الأطفال على عواقب انتهاك القاعدة أو سوء التصرف، ويعتبر وضع الحدود أمر مهم للأطفال لغرس الانضباط وتنمية جوانب أخرى في الشخصية مثل معرفة ضرورة احترام حدود الآخرين.

تعديل السلوك

يقوم نظام تعديل السلوك على مزيج من النتائج الإيجابية والسلبية، حيث يثني الآباء على السلوك الجيد للأطفال ويكافئوهم ويدينون السلوك السيئ أو يتجاهلوه، وتشير الدراسات إلى أن هذه الاستراتيجية تساعد في تكييف الأطفال والتخلص من السلوك السيئ، وفي حين يرى بعض الآباء الامر بمثابة رشاوي، يرى البعض الآخر أنها طريقة ممتازة لتربية الأطفال.

 التدريب العاطفي

يعتمد التدريب على المشاعر على اظهار التعاطف ودعم الأطفال واحتياجاتهم ومشاعرهم، إلى جانب وضع الآباء لحدود واضحة، حيث يعتقد الآباء أن سلوكيات الأطفال تستند إلى مشاعرهم واحتياجاتهم ومن المهم تعليمهم كيفية التعبير عن هذه المشاعر والاحتياجات بشكل مناسب.

اسليب تربية طفولة امومة عناية اهتمام

احدث المقالات