تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن إعادة تجميد الدجاج بعد إذابة الثلج عنه؟
هل يمكن إعادة تجميد الدجاج بعد إذابة الثلج عنه؟

هل يمكن إعادة تجميد الدجاج بعد إذابة الثلج عنه؟ إليك الإجابة

2022-09-27

يعد تجميد الدجاج الذي لا يمكنك استخدامه على الفور طريقة رائعة لتقليل هدر الطعام، وفي الواقع القيام بذلك يحافظ على الطعام عن طريق منع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والحمائر والعفن. 

ولكن، قد يتساءل البعض عما إذا كان يمكن إعادة تجميد الدجاج بعد إذابته، لذا من خلال هذه المقالة سنتحدث عن كيفية إعادة تجميد الدجاج بأمان، بالإضافة إلى نصائح للتخزين والحفاظ على الجودة. 

إرشادات لإعادة تجميد الدجاج

يمكن أن تسبب البكتيريا الموجودة عادة في الدجاج مثل السالمونيلا مرضًا خطيرًا وربما الموت، وبينما يؤدي التجميد إلى إبطاء نمو الميكروبات بشكل كبير، إلّا أنه لا يقتل معظم مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء، لذلك من المهم التعامل مع الدجاج بشكل صحيح قبل إعادة التجميد. 

بالنسبة للمبتدئات، ضعي في اعتبارك ما إذا كان الدجاج قد تم إذابته بشكل صحيح، فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية هناك ثلاث طرق آمنة للذوبان وهي: 

التبريد:

على الرغم من أن الامر قد يستغرق من يوم إلى يومين، فإن الطريقة هذه هي الأكثر أمانًا لإذابة الدجاج.

الماء البارد:

في عبوات مانعة للتسرب، اغمري الدجاج بالماء البارد وقومي باستبدال الماء كل 30 دقيقة

الميكرويف:

في وعاء آمن للاستخدام في المكيرويف سخني الدجاج باستخدام إعادة التذويب، وقومي بتدوير الدجاجة لضمان إذابة الجليد بشكل متساوٍ. 

ولكن الأهم من ذلك، إذابة الجليد تحت الماء البارد أو في الميكرويف يسمح لبعض البكتيريا الضارة بالنمو، وإذا كنت تستخدمين هذه الطرق، قومي بطهي الدجاج قبل إعادة تجميده. 

وبحسب الإرشادات من وزارة الزراعة الأمريكية بشأن التبريد وسلامة الأغذية، يمكن الاحتفاظ بالدجاج النيء في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين، بينما يمكن الاحتفاظ بالدجاج المطبوخ لمدة 3-4 أيام، ويمكن إعادة تجميد الدجاج النيء والمطبوخ بأمان خلال فترة صلاحيته الخاصة، ومع ذلك فقط قومي بإعادة تجميد الدجاج النيء الذي تم إذابته في الثلاجة. 

أما من ناحية السلامة خلال التجميد، يمكن تخزين الدجاج في الفريزر إلى أجل غير مسمى، ومع ذلك يمكن أن تؤثر إعادة التجميد على الطعم والملمس، وفيما يلي بعض النصائح لزيادة النضارة والانتعاش للدجاج: 

أعيدي التجميد بأعلى جودة: للحصول على أفضل طعم، حاولي إعادة تجميد الدجاج في أسرع وقت ممكن، فقد يكون الدجاج النيء الذي تم إذابته لمدة تزيد عن يومين وكذلك الدجاج المطبوخ لمدة تزيد عن 4 أيام قد تعرض للتلف، لذلك لا تقومي بإعادة التجميد.

تخزين في درجة حرارة أقل من -18 مئوية: للمساعدة في الحفاظ على الجودة ومنع التلف، احتفظي بالدجاج المجمد عند درجة حرارة -18 مئوية أو أقل. 

جمدي الدجاج بسرعة: يمكن أن يتسبب التجميد البطيء في تكوين بلورات جلدية كبيرة، وقد يؤدي ذلك إلى اتلاف بنية الدجاج مما يجعله قاسيًا وجافًا.

استخدمي عبوات محكمة الغلق: يمكن أن يساعد إغلاق الدجاج بإحكام في منع حرق المجمد الناتج عن التعرض الطويل للهواء، حيث يمكن أن يؤثر حرق التجميد سلبًا على المذاق والملمس واللون. 
 

تجميد الدجاج إذابة الثلج عن الدجاج دجاج مجمد

احدث المقالات