تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بذور اليقطين
بذور اليقطين

هل يمكن أن تساعد بذور اليقطين على فقدان الوزن؟

2022-08-03

بذور اليقطين التي يمكن الاستمتاع بها مع أو بدون قشرتها البيضاء، هي طعام لذيذ وغني بالمغذيات، إلى جانب أن الأبحاث تظهر أنها توفر عددًا من الفوائد الصحية مثل خفض مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب وحتى تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. 

وفي الحقيقة يتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت هذه البذور يمكن أن تساعد أيضًا على إنقاص الوزن، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف إذا ما كانت  مفيدة لفقدان الوزن بالإضافة إلى بعض النصائح لإدماجها في نظامك الغذائي. 

بذور اليقطين تدعم فقدان الوزن الصحي

هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية المعروفة بدعمها لفقدان الوزن، مثل الألياف والبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة، وبحسب دراسة أجريت لمدة 6 أشهر على 345 بالغًا يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، وجد أن تناول الألياف عزز الالتزام الغذائي وفقدان الوزن بغض النظر عن السعرات الحرارية أو أي مغذيات أخرى. 

وتوضيحًا لما سبق، فإن الألياف تساعد على زيادة الشعور بالامتلاء، ومنع الإفراط في تناول الطعام بين الوجبات التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن أو منع فقدان الوزن. 
ومن المعروف أيضًا أن البروتين في بذور اليقطين يلعب دورًا داعمًا في إنقاص الوزن، مما يساعد على تحسين الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام، وتعزيز الشعور بالامتلاء.

الاعتدال هو المفتاح

في حين أن بذور اليقطين هي وجبة خفيفة مغذية وغنية بالألياف ويمكن أن تساعد في دعم فقدان الوزن، فمن المهم أن نتذكر أن الاعتدال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بتناول أي طعام. 

وحالها حال المكسرات والبذور الأخرى، تعتبر بذور اليقطين كثيفة الطاقة، مما يعني أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون في كمية صغيرة، فعلى سبيل المثال يحتوي نصف كوب (72 جرامًا) من بذور اليقطين بعد إزالة قشورها على حوالي 415 سعرة حرارية و35 جرامًا من الدهون.
كيفية إضافة بذور اليقطين إلى نظامك الغذائي

يمكن الاستمتاع ببذور اليقطين مع أو بدون قشرتها، ومن خلال عدة طرق وهي: 

  • يضاف إلى السلطات أو الفطائر
  • تخبز في الكعك أو فوق الخبز
  • يخلط مع الزبادي ودقيق الشوفان
  • يمزج بالعصائر
  • يضاف إلى أطباق المعكرونة الدافئة أو البطاطس المقلية

وحتى تضمني أنك تتبعي نظام غذائي لفقدان الوزن بشكل أفضل، اختاري بذور اليقطين النيئة غير المملحة مع أو بدون قشرتها، حيث يمكن إضافة هذه البذور إلى عدد من الأطباق أو تناولها كوجبة خفيفة صحية لوحدها. 
 

بذور اليقطين رجيم فقدان الوزن

احدث المقالات