تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الخبز الأبيض
الخبز الأبيض

منها إفساد نومك.. دراسة تتناول أضرار تناول "الخبز الأبيض" كل يوم

2023-01-23

كشفت دراسة حديثة أن عادة تناول الوجبات الغذائية التي تزيد من نسبة السكر وتحتوي على كميات وفيرة من الكربوهيدرات المكررة تعطل عمل الهرمونات التي تتحكم في اغلاق العين".

وأشارت الدراسة التي نشرها موقع "ديلي ميل" إلى أن علماء أمريكيين في مدينة نيويورك، قد أكدوا أن تناول الكثير من السكر قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدرجة أن الجسم يبدأ في إطلاق الهرمونات التي تبقي الناس في حالة من الاستيقاظ.

وكشفت الدراسة أيضًا أن تلك العادات الغذائية وأسلوب تناول الغذاء لدى أكثر من 50، 000 امرأة في منتصف الستينيات، وتكون عبارة عن الحبوب المعالجة والسكر ترتبط بحالة سرقه النوم.

الأمر يصبح أكثر مأساة عندما نعلم أن الدخول إلى حالة فقدان النوم يمكن أن تجعل الناس تطور الرغبة الخاصة بتناول الطعام أكثر، وهذا يعني أن التأثير يمكن أن يعمل في اتجاه آخر أكثر ضررًا.

لكن النساء في الدراسة كانوا أيضا أكثر عرضة بنسبة 16 في المائة لتطوير حالة جديدة من الأرق إذا كانوا يأكلون الكثير من الأطعمة المسيئة للجسم.

"نتائجنا تشير إلى أهمية النظام الغذائي للاشخاص الذين يعانون من الأرق" حسبما قال الدكتور جيمس جانجفيش، الباحث في المجال النفسي في جامعة كولومبيا. وأضاف "تجنب الأرق هو بالتالي سبب وجيه آخر لتجنب الحلويات إلى جانب السيطرة على الوزن".

فيما لم تحدد الدراسة لماذا الحلويات والكربوهيدرات المكررة-التي تشمل الخبز والكعك والمعجنات والمعكرونة-يمكن أن تؤثر على سلاسة نوم شخص ما. ولكن الدكتور جانجيش قال إن التغييرات الهرمونية قد تكون هي من نلقي عليها النوم".

وأوضح جانجفيش بالدراسة التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية "عندما يتم رفع نسبة السكر في الدم بسرعة، يتفاعل جسمك عن طريق إفراز الأنسولين، والانخفاض الناتج في السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى إفراز هرمونات مثل الأدرينالين وهرمون الكورتيزول، والتي يمكن أن تؤثر على حالة النوم".

الخبز الأبيض دايت خبز الدايت أضرار الخبز

احدث المقالات