تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 الشعور بالتعب
الشعور بالتعب

ما سبب الشعور بالتعب المستمر إلى جانب طعم الحديد في الفم؟ إليك الإجابة

2022-07-04

أن الشعور بطعم الحديد في الفم حالة تسمى "Parageusia"، ومن الممكن أن لهذه الحالة مجموعة واسعة من الأسباب التي قد تكون مؤقته أو طويلة الأمد. 
وفي الحقيقة كثير من الناس يعانون من طعم الحديد في الفم إلى جانب الشعور بالتعب المستمر وأعراض أخرى، ومن الممكن أن يكون سبب هذه الأعراض أي شيء، سواء مشكلة بسيطة مثل الحساسية الموسمية، أو حالات خطيرة مثل الفشل الكلوي. 

ومن خلال هذا المقال، دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر وطعم الحديد في الفم، وتشمل ما يلي: 

السبب الأول: التهاب الأنف التحسسي (حمى الكلأ) 

وهي حساسية تحدث بفعل حبوب اللقاح أو الغبار أو غيرها من مسببات الحساسية ومعروفة أيضًا باسم "حمى القش"، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تم تشخيص 19.2 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من هذه الحالة بين عامي 2017 و2018.

ويمكن أن يترك التهاب الأنف التحسسي طعمًا معدنيًا في فمك بسبب الممرات االأنفية الملتهبة التي تعطل قدرتك على التذوق، إلى جانب إمكانية شعورك بالإرهاق عند التعامل مع الحساسية بسبب  التغيرات الكيميائية في جسمك واضطراب النوم. 

السبب الثاني: التهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي العلوي والأذن

يمكن أن تتداخل الالتهابات التي تمنع قدرتك على الشم مع قدرتك على التذوق، وقد تترك طعمًا معدنيًا في فمك، كما تتسبب العدوى أيضًا في الشعور بالتعب أثناء محاربة الجسم للفيروس، وقد تختلف الأعراض بناءً على نوع العدوى. 

السبب الثالث: فيروس كورونا (كوفيد-19)

فيروس كورونا هو مرض ناجم عن سلسلة من الفيروسات التاجية التي تم اكتشافها في آواخر عام 2019، ويمكن أن يتسبب فيروس كورونا في مجموعة واسعة من الأعراض الشبيهة بالإنفلوانزا وتستمر من يومين إلى 14 يومًا، وقد تتسبب هذه الأعراض بالشعور بطعم الحديد في الفم إلى جانب التعب والإرهاق العام. 

السبب الرابع: معالجة السرطان

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي من طعم الحديد في أفواههم، وتشير التقديرات إلى أن من 10-80 في المائة من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يعانون من طعم الحديد في الفم. 

السبب الخامس: الحمل

تعاني العديد من الحوامل من التعب والغثيان وطعم الحديد في الفم وذلك بسبب تذبذب مستويات الهرمون، وتكون الأعراض أسوأ بشكل عام خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. 

السبب السادس: متلازمة الصنوبر

متلازمة الصنوبر هي رد فعل نادر لحبوب الصنوبر تبدأ بعد 12-48 ساعة من تناولها، حيث يسبب تناولها طعمًا معدنيًا مرًا في الفم، وأحيانًا قد يستمر طعم الحديد في الفم لمدة تصل إلى شهر. 

السبب السابع: نقص فيتامين ب12

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الجهاز العصبي ومستويات الطاقة، وقد يتوقف جسمك عن إنتاج كمية كافية من خلايا الدم، مما يقد يؤدي إلى الشعور بالتعب ونقص الطاقة، إلى جانب إمكانية الإصابة بالطنين وطعم الحديد في الفم. 

السبب الثامن: الفشل الكلوي

تعمل الكلى على تصفية الفضلات والمياه الزائدة من الدم، وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح يممكن أن تتراكم الفضلات وتتسبب بمجموعة متنوعة من الاعراض بما في ذلك طعم الحديد في الفم والشعور الدائم بالتعب. 
 

الشعور بالتعب اسباب الشعور بالتعب طعم الحديد في الفم

احدث المقالات