تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما أسباب حدوث نوبة لدى البعض وخاصة من ليس لديهم تاريخ مع مرض الصرع؟
ما أسباب حدوث نوبة لدى البعض وخاصة من ليس لديهم تاريخ مع مرض الصرع؟

ما أسباب حدوث نوبة لدى البعض وخاصة من ليس لديهم تاريخ مع مرض الصرع؟

2022-12-01

تحدث النوبة بسبب تغير غير طبيعي في النشاط الكهربائي للدماغ، وهي حدث أو حالة تعطّل الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ. 

وهناك العديد من أنواع النوبات والعديد من الأسباب المحتملة للنوبات، بما في ذلك: 

  •  الصرع
  •   التهابات الدماغ
  • انخفاض سكر الدم

وفي الواقع، تبدأ بعض النوبات في مرحلة الطفولة، بينما تبدًا نوبات أخرى في مرحلة البلوغ، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أسباب حدوث النوبة لدى البالغين للمرة الأولى بدون وجود تاريخ مع مرض الصرع. 

أسباب حدوث نوبة دون وجود تاريخ مع مرض الصرع

عادة ما تكون النوبات التي تحدث للبالغين بسبب حالة معينة أو حدث مؤلم، وهذا يختلف عن النوبات التي تظهر في مرحلة الطفولة، والتي عادة ما تكون بسبب الصرع أو مرتبطة بسبب غير معروف، وتشمل الأسباب المحتملة للنوبات التي تحدث للبالغين: 

-    عدوى الجهاز العصبي المركزي

يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز العصبي المركزي الشديدة التي تسببها البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات إلى حدوث نوبات، وتسبب هذه العوامل عدوى في أنسجة المخ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى استجابة مناعية أو التهابية تؤدي إلى تغيرات غير طبيعية في النشاط الكهربائي للدماغ. 

-    ورم في المخ

غالبًا ما تكون النوبات التي تحدث للبالغين لأول مرة هي أول علامة على وجود ورم في المخ، وفي حال تكررت النوبات أو ازدادت سوءًا فقد يعني ذلك أن الورم قد نما أو تسبب في نزيف، وتشمل أورام الدماغ التي يمكن أن تسبب النوبات: ورم عصبي، الورم العقدي، ورم سحائي وغيرها، وتتسبب الأنواع المختلفة من الأورام في حدوث نوبات بطرق مختلفة. 

-    إصابات في الدماغ

سبب آخر محتمل للنوبات التي تحدث لأول مرة ألا وهي إصابة الدماغ، حيث تعد الإصابة في الدماغ سببًا لحدوث النوبات، وفي حالات أخرى قد تحدث النوبات المرتبطة بإصابات الدماغ خلال الـ24 ساعة الأولى. 

ومن المرجح أن تتسبب الإصابات الشديدة في حدوث نوبات، ولكن من ضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات أن يكون الشخص أكبر من 65 عامًا، وأن يكون لديه اضطراب تعاطي الكحول المزمن، أو نزيف الدماغ، واعتمادًا على الإصابة، يمكن أن تؤدي إلى نوبات عن طريق التسبب في التهاب أو إتلاف أنسجة المخ. 

-    استخدام المواد المخدرة والانسحاب منها

قد تكون النوبة الأولى مرتبطة باستخدام بعض المواد أو الانسحاب منها، وتشمل المواد الأكثر شيوعًا المرتبطة بالنوبات مضادات الاكتئاب، الكوكايين، الميثامفيتامين، الترامادول. 
ويمكن لبعض المواد أن تسبب النوبات عن طريق تغيير نشاط الناقل العصبي، وفي حالات أخرى قد يقوم الدواء بتعديل الإلكتروليتات أو تدفق الدم في الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث نوبة. 

-    التسمم الكحولي والانسحاب

يحدث التسمم الكحولي أو الجرعة الزائدة من الكحول بعد شرب كمية كبيرة من الكحول في فترة زمنية قصيرة، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تغيرات في مستويات السوائل مما قد يؤدي إلى حدوث نوبات. 

وقد يؤدي الانسحاب من الكحول أيضًا إلى حدوث نوبة لأول مرة، حيث يؤدي تعاطي الكحول بكثرة إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي فإن تقليل استهلاك الكحول فجأة سيؤثر على الجهاز العصبي ويمكن أن يتسبب في حدوث نوبة صرع. 

-    السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ أو ينسد، وهذا يقطع تدفق الدم إلى الدماغ مما قد يؤدي إلى إصابة الأنسجة، وبالتالي يمكن أن يغير ذلك النشاط الكهربائي في الدماغ مما قد يؤدي إلى نوبة ما بعد السكتة الدماغية، وغالبًا ما تحدث في غضون 24 ساعة، وكلما زادت شدة السكتة الدماغية زادت احتمالية تسببها في النوبة. 

صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات