تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تناول الطعام
تناول الطعام

لماذا تشعرين برغبة في تناول المزيد من الطعام عند اقتراب موعد الدورة الشهرية؟

2022-08-11

إن الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع المستمر عند اقتراب الدورة الشهرية هي حالة حقيقة وهناك أسباب مثبتة علميًا لذلك، فلماذا يحدث ذلك، وهل يجب إلقاء اللوم على الهرمونات؟ 

تشير دراسة أجريت في عام 2016 إلى أن التغيرات في مستويات هرمونات الأستروجين والبروجسترون تسبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والحلويات قبل الدورة الشهرية، وقد لا تكون هرموناتك هي القوة الدافعة الوحيدة وراء رغبتك في تناول كل الأشياء اللذيذة في ثلاجتك، حيث يمكن أن تساعدك الأطعمة النشوية والحلويات أيضًا في محاربة كل المشاعر التي تصاحب مرحلة ما قبل الحيض، لأن جسمك يفرز السيروتونين عند تناول الأطعمة النشوية والحلويات، وهي عبارة عن مادة كيميائية تزيد من الشعور بالسعادة.

وفي الحقيقة وفقًا للأبحاث، إذا كنت من بين 14 في المائة ممن يعانين من فترات غير منتظمة، فقد تكونين أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام.

في أي وقت يمكن أن تبدأ الرغبة الشديدة في تناول الطعام؟

عادة ما تبدأ الرغبة الشديدة في تناول الطعام المرتبطة بالدورة الشهرية حوالي 7-10 أيام قبل بدء الدورة الشهرية، وقد تصاحبها أعراض أخرى مثل تغييرات في الأمعاء، صداع، حب شباب، الانتفاخ، وعادة ما تختفي هذه الأعراض بمجرد بدء الدورة الشهرية.

من ناحية أخرى، يمكن أن يجعلك تناول الكربوهيدرات البسيطة عندما تشعرين بالتعب أو القشعريرة بتحسن بسبب زيادة السيروتونين، ولكن هذا التأثير قصير العمر وقد ينتهي بك الأمر إلى الشعور بالكسل أكثر.

بدلًا من الكربوهيدرات البسيطة مثل رقائق البطاطس أو الخبز أو المعكرونة، اختاري الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد من السيروتونين وتجعلك تشعرين بتحسن لفترة أطول، وتشمل هذه الأشياء الفول، العدس، الأرز البني، الشوفان. 

ماذا إذا شعرتي بحاجة لتناول الشوكولاتة؟

إن الشوكولاتة هي واحدة من أكثر الأطعمة الموثوقة التي تتوق إليها النساء قبل فتراتهن الشهرية، وفي الحقيقة الشوكولاتة لها فوائد عديدة وخاصة الشوكولاتة الداكنة، فهي غنية بمضادات الأكسدة والمعادن، ويمكن لمربع أو اثنين فقط منها أن تفي بالغرض. 

متى يجب رؤية الطبيب؟

إن الرغبة في تناول الطعام أكثر من المعتاد قبل الدورة الشهرية أمر شائع جدًا ولا داعي للقلق، ومع ذلك هناك بعض الظروف التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة أساسية. 

وبعض الحالات التي يجب مراجعة الطبيب فيها في حال حدوثها هي: 

  •  استمرار نفس الحالة طوال الشهر
  •  الاكتئاب أو القلق أو التوتر
  •  زيادة الوزن بشكل كبير
  •   انخفاض القدرة في الأداء سواء في المدرسة أو العمل
الطعام الغذاء عناية اهتمام الدورة الشهرية الصحة

احدث المقالات