تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لماذا تسبب الفاصوليا الغازات في الجسم بعد تناولها؟
لماذا تسبب الفاصوليا الغازات في الجسم بعد تناولها؟

لماذا تسبب الفاصوليا الغازات في الجسم بعد تناولها؟

2022-11-22

تعد الفاصوليا من البقوليات المغذية والغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والحديد والزنك.

ومن المعروف أيضًا أن الفاصوليا تسبب بعض الأعراض المزعجة في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وآلام المعدة، ومن خلال هذه المقالة سنلقي نظرة أعمق على أسباب حدوث الغازات في الجسم بعد تناول الفاصوليا، إلى جانب كيفية العلاج. 
 

لماذا تسبب الفاصوليا الغازات في الجسم بعد تناولها؟


أسباب حدوث غازات في الجسم بعد تناول الفاصوليا

  • الفاصوليا غنية بالألياف

الفاصوليا غنية بالألياف الغذائية، والألياف عبارة عن مركبات نباتية تقاوم الهضم، وعلى الرغم من أن الألياف تحسن الجهاز الهضمي وإدارة السكر في الدم وتخفض مستويات الكوليسترول الضار، إلّا أن زيادة تناولها يمكن أن يسبب آثارًا جانبية سلبية بما في ذلك الغازات الانتفاخ. 

ويمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الألياف أيضًا أعراضًا سلبية أخرى، بما في ذلك  الإسهال وآلام المعدة وعدم الشعور بالراحة. 

  • الفاصوليا غنية بالرافينوز

تحتوي الفاصوليا على مركب يسمى رافينوز، وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم الموجودة في الأطعمة مثل الملفوف والبروكلي، ويمكن أن يمر مركب رافينوز عبر المعدة والأمعاء الدقيقة وهو غير مهضوم ومن ثم يدخل إلى الأمعاء الغليظة ويتم تخميره بواسطة بكتيريا الأمعاء وبالتالي ينتج عن ذلك الغازات والتي تسبب انتفاخ البطن.

 

أنتفاخ البطن


كيفية علاج الغازات ومنعها

  • هناك عدة طرق يمكن استخدامها واللجوء إليها لتقليلها التي تسببها الفاصوليا، فعلى سبيل المثال تظهر بعض الدراسات أن نقع الفاصوليا وطهيها قبل تناولها يمكن أن يقلل بشكل كبير من محتوى رافينوز وبالتالي منع إنتاج الغازات والتخفيف من انتفاخ البطن لاحقًا. 
     
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية على إنزيمات هضمية للمساعدة في تسهيل هضم الفاصوليا والبقوليات الأخرى، وبحسب الدراسات تعمل هذه المنتجات على تقليل الغازات الناجمة عن تناول الأطعمة الغنية بالرافينوز مثل الفاصوليا. 
     
  • أخيرًا، يمكن من خلال أكل الأطعمة الغنية بالألياف ببطء ومن ثم شرب الكثير من الماء للترطيب أن يساعد الجسم في التكيف والتخفيف من  الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب الفاصوليا مثل الانتفاخ.
لماذا تسبب الفاصوليا الغازات في الجسم بعد تناولها؟ غازات البطن

احدث المقالات