تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حروق
حروق

علاجات منزلية تساعد في تخفيف الحروق

2023-02-12

تعد الحروق واحدة من أكثر الإصابات المنزلية شيوعًا، والتي قد تحدث لكل من الرجال والسيدات، سواء أثناء الطهي أو نتيجة التعرض لسائل ساخن وغيره.

للحروق عدة درجات، الأولى تعد خفيفة لأنها تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد وقد تسبب ألما خفيفا وإحمرارا وتورما، وتعد حروق الدرجة الثانية أشد من الأولى وقد تؤثر على طبقات أعمق من الجلد وتسبب ظهور بثور وتجعل البشرة بيضاء ورطبة ولامعة.

وبالنسبة لحروق الدرجة الثالثة، يكون تأثيرها واسعًا على جميع طبقات الجلد، بينما قد يصل الضرر الناجم عن حروق الدرجة الرابعة إلى المفاصل والعظام، وهذه الحروق تتطلب تدخلا طبيا فوريا في المستشفى لأنها خطيرة.

إلا أن حروق الدرجة الأولى والثانية يمكن علاجها في المنزل، ومن خلال مجلة "ذا هيلث سايت"، نكشف عن علاجات منزلية تساعد في تخفيف هذه الحروق وتمنع العدوى وتسرع من عملية التعافي:

الماء البارد

من أبسط الحلول الفعالة للغاية، فعند تعرضك لحرق بسيط، عليك أولا بتعريض المنطقة المصابة لماء بارد وليس مثلجًا لحوالي 20 دقيقة، وبعد ذلك اغسل المنطقة المصابة بالماء وصابون خفيف.

الزنجبيل

يمكنك وضع شريحة من الزنجبيل والضغط بها على المنطقة المصابة، كما يمكنك وضع بعض من عصير الزنجبيل الطازج على المنطقة، فالانتظام على هذه الخطوة سيساعد في التخلص من الألم وتعافي الجلد وتقليل الندبات في غضون بضعة أسابيع.

الألوة فيرا

للألوة فيرا فوائد متعددة، أبرزها ثراءها بمضادات الالتهابات والتي تعزز الدورة الدموية وتمنع نمو البكتيريا، وتساعد في علاج حروق الدرجة الأولى والثانية، وذلك من خلال تطبيق جل الألوة فيرا الطازج مباشرة على المنطقة المصابة.

الخل

يساعد احتواء الخل على حمض الخليك أو حمض الأسيتيك، في تقليل الحرارة الناتجة عن الحرق، كما يساعد في منع الالتهابات بفضل احتوائه على مادة قابضة، ولكن لا يجب استخدامه مباشرة على الحروق، بل يجب تخفيفه بقليل من الماء ثم تطبيقه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قطن.

أكياس الشاي

بدلا من التخلص منها بعد استهلاك المشروب، يمكنك استخدام أكياس الشاي لتخفيف الحروق، حيث تساعد في تهدئة تهيج واحمرار المنطقة بفضل احتوائها على حمض التانيك، ولكن يُنصح باستخدامها باردة عند وضعها على المنطقة المصابة.

حروق علاجات منزلية ماء بارد أكياس شاي الزنجبيل الخل الألوة فيرا صحة

احدث المقالات