تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القهوة
القهوة

شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة.. هل يضر بالصحة أم هي مجرد أقاويل؟

2022-08-04

تعتبر القهوة مشروبًا شائعًا لدرجة أن مستويات استهلاكها تأتي في المرتبة الثانية بعد الماء في بعض البلدان، فهي بالإضافة إلى أنها تساعدك على الشعور بتعب أقل ويقظة أكثر، فإن الكافيين الموجود فيها قد يحسن المزاج ووظائف الدماغ أيضًا، كما تحمي من أمراض مثل السكري والزهايمر وأمراض القلب.

وفي الحقيقة يستمتع الكثير من الناس بشرب القهوة في الصباح الباكر، ومع ذلك يؤكد البعض أن شرب القهوة على معدة فارغة قد يضر بصحتك، ومن خلال هذه المقالة سنذكر لك بعض المعلومات التي ستحسم الجدل حول ذلك. 

هل يسبب شرب القهوة على معدة فارغة مشاكل في الجهاز الهضمي؟ 

تظهر الأبحاث أن مرارة القهوة قد تحفز إنتاج حمض المعدة، وعلى هذا النحو يعتقد الكثير من الناس أن القهوة تساهم في تهيج المعدة وتزيد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي، كما أنها تسبب حرقة المعدة والقرحة والغثيان والارتجاع الحمضي وعسر الهضم. 

ومع ذلك فشل البحث في إيجاد صلة قوية بين القهوة ومشاكل الجهاز الهضمي بغض النظر عما إذا كنت تشربينها على معدة فارغة، وفي حين أن نسبة صغيرة من الناس حساسين للغاية من القهوة ويعانون بانتظام من حرقة المعدة أو عسر الهضم، فإن تواتر وشدة هذه الأعراض تظل ثابتة بغض النظر عما إذا كانوا يشربون القهوة على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام. 

ومن المهم الانتباه إلى كيفية استجابة جسمك، فإذا كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي بعد شرب القهوة على معدة فارغة ففكري في تعديل استهلاكك وفقًا لذلك. 

هل يرفع شرب القهوة على معدة فارغة مستويات هرمون التوتر؟ 

حجّة أخرى شائعة هي أن شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من مستويات هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، وهو هرمون يتم إنتاجه عن طريق الغدد الكظرية ويساعد على تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

ومع ذلك يمكن أن تؤدي المستويات المفرطة إلى مشاكل صحية بما في ذلك فقدان العظام وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب. 
وعادة تبلغ مستويات الكورتيزول ذروتها بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ، وتنخفض على مدار اليوم، وتصل إلى الذروة مرة أخرى خلال المراحل المبكرة من النوم، ومن المثير للاهتمام أن القهوة تحفز إنتاج الكورتيزول وبالتالي يدّعي بعض الناس أن شربها أول شيء في الصباح عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل، يمكن أن يكون خطيرًا. 

ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات عدم ارتفاع الكورتيزول على الإطلاق، بالإضافة لذلك هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن شرب القهوة على معدة ممتلئة يقلل من هذه الاستجابة، باختصار من المرجح أن تكون الآثار السلبية لمستويات عالية من هذا الهرمون ناتجة عن اضطراب صحي أكثر من كونها ناتجة عن تناول القهوة. 

في النهاية، على الرغم من الخرافات المستمرة، إلّا أن القليل من الأدلة العلمية تشير إلى أن شرب القهوة على معدة فارغة أمر ضار، ومع ذلك، في حال كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي عند شرب القهوة على معدة فارغة فحاولي تناولها مع الطعام أو بعده.

القهوة صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات