تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الإفراط بالتفكير
الإفراط بالتفكير

حيل لوقف الإفراط بالتفكير في كل شيء

2023-02-02

التقدم في الحياة يتطلب الثقة والحسم والتفكير السريع، وهذا لا يتفق مع التشكيك في كل قرار تتخذه وفرط التفكير في كل سيناريو محتمل والقلق بشأن كل خطوة. فهناك وقت للتفكير، ووقت للفعل، ووقت للتفكير في الامور السابقة، ووقت للمضي قدمًا.

ووفقا لموقع" "إنك"، يؤدي التفكير الزائد إلى تضييع الكثير من الوقت والغرق في القلق ويتركنا عالقين في اماكننا، وغير قادرين على المضي قدما، ولذلك جلبنا لكم بعض الحيل للتوقف عن الافراط في التفكير:

1. أعد التفكير عندما تظهر معلومات جديدة

تتفاقم مشكلة التفكير الزائد عندما نعيد النظر في القرارات التي نتخذها، ونرفض تجاوز قرار اتخذناه، ولذلك يجب أن نؤمن أننا فكرنا في الامر مليا وألا نتطرق له إلا عند ظهور معلومات جديدة فقط.

2. ميز بين الإفراط في التفكير وحل المشكلة

لا تترك نفسك عالقا في التفكير في جميع السيناريوهات والاحتمالات على أنها حل للمشكلات، فهذا يتركك عالقا في حلقة مفرغة، فالتفكير في مسارات أخرى كان من الممكن اتخاذها لا يفيد ولا يحل أي شيء.

3. افترض حسن النية

يدفعنا التفكير المفرط إلى تحليل كل شيء أكثر من اللازم، وافتراض وجود معاني سيئة للكلام على سبيل المثال، مثل تمني الآخرين الضرر لنا، ولذلك يُنصح على افتراض النية الحسنة أو على الأقل الحياد حتى لا تشغل بالك دون سبب.

4. احتضان القدرات المحدودة

لا يمكنك قراءة المستقبل، ولا يمكنك قراءة العقول، ولا يمكنك معرفة كل شيء، فلا تحاول ذلك، والافراط في التفكير لن يمكنك من ذلك، فلا تضيع جهدك، وركز على معرفة المعلومات الممكنة.

5. استبدل ماذا لو بـ "سنرى"

يميل المفرطون في التفكير في الوقوع في فخ "ماذا لو"، وهو سؤال مستحيل الإجابة عليه، ولذلك إذ وجدت نفسك تطرح هذا السؤال، فاستبدله بسرعة "سنرى"، وهي طريقة مذهلة لتجاوز شلل التحليل والوصول إلى القبول.

6. تفاعل مع محيطك

توقف عن قضاء الكثير من الوقت في التفكير، وحاول توجيه تركيزك على ما يدور حولك حتى تتمكن من الاستمتاع به، وقد تجد الحلول تأتيك من تلقاء نفسها.

7. قدّر الامور

إن الإفراط في التفكير يأتي أحيانا من ترجيح أسوأ سيناريو، ولكن اسأل نفسك "ما هو احتمال أن تحدث النتيجة غير المرغوب فيها بالفعل؟" ففي معظم الأحوال يكون هذا السيناريو مستبعدا جدا.

8. توقف عن المبالغة

يجب أن تتدارك المبالغة في تقدير الأمور، فليس كل خطأ يحدث كارثة، وقدر التأثير الحقيقي للأخطاء، وفي غالبية الأحيان ستجد أن الأمور أبسط مما تعتقد ويمكن حلها بسهولة.

الإفراط بالتفكير حيل لوقف الإفراط بالتفكير نصائح صحة نفسية صحة ذهنية

احدث المقالات