تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
النوم

توقفي عن النوم على البطن أو الجانب الأيمن.. وهذه الأسباب

2023-01-16

يعاني الكثير منا من ألام كثيرة مثل حرقة المعدة وألام الظهر والعديد غيرها وسببها الرئيسي هو وضعية النوم الخاطئة، لذلك يتحتم علينا إعادة النظر في الوضعيات المناسبة حتى ننعم بفترات نوم مريحة ولا تؤثر بالسلب على اجسادنا وصحتنا.

ونشرت صحيفة " برايت سايد " الطبية، بعض الأمراض التي نعاني منها بسبب وضعيات نومنا الخاطئة حيث يفضل الكثير من الناس النوم على البطن والجانب الأيمن وهذه الوضعيات خطيرة للغايه وتؤثر بشكل سلبي على الصحة، وإليك قائمة بالأثار السلبية الناتجة عن النوم على الجانب الأيمن والمعدة:

حرقان القلب:

حرقان القلب

تسبب وضعية النوم على البطن وعلى الجانب الأيمن مشكلة تسمى بالإرتجاع المعدي المريئي أي يرتفع حمض المعدة للمرئ وتصل محتويات المعدة إلى قاع المرئ مما يسبب حرقة القلب والمعدة وضيق التنفس والطعم الحمضي في الفم ورائحة النفس الكريهة وألام شديدة في الصدر، لذلك من الأفضل النوم على الجانب الأيسر مع رفع الرأس حتى لا يتسرب حمض ومحتويات المعدة خارج صمام المرئ.

الام العمود الفقري والظهر:

الام العمود الفقري والظهر

تسبب وضعية النوم الخاطئ في حدوث ألام الظهر والعمود الفقري وخاصة وضعية النوم على البطن والجانب الأيسر، لذلك يمكنك النوم على الجانب الأيسر مع رفع الرأس ووضع وسادة بين الساقين لتجنب الضغط على الظهر وعلى العمود الفقري.

الضغط على الجنين للمرأة الحامل:

الضغط على الجنين للمرأة الحامل

تسبب وضعية النوم للمرأة الحامل على جانبها الأيمن ضغط كبير على البطن وعلى العمود الفقري لذلك ينصح الأطباء المراة الحامل يالنوم على الجانب الأيسر لأن هذا الوضع يزيد من تدفق الدم ويوفر أقصى مستويات الأكسجين لكل من الأم والطفل.

تجاعيد الوجه:

تجاعيد الوجه

تتسبب وضعيات النوم الخاطئة في حدوث تجاعيد الوجه مع مرور الزمن بسبب الضغط الكبير على الجلد أثناء النوم، لذلك  من الأفضل إتخاذ وضعية النوم على الظهر او الجانب الأيسر.

ألام الرقبة:

الام الرقبة

من المستحيل أن تتنفسي بشكل طبيعي وأنتِ مستلقية على بطنك فمن الطبيعي أنكِ ستحركين راسك لليمين أو اليسار حتى تستطيعي التنفس بشكل سليم وتلك الوضعية تضغط على فقرات الرقبة مسببًا ألامًا مزمنة لذلك يجب عليكي الإستلقاء على ظهره أثناء النوم أو النوم على الجانب الأيسر.

النوم النوم على البطن طريقة النوم

احدث المقالات