تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أيهما صحي أكثر..السمن أم الزبدة؟ إليك الإجابة
أيهما صحي أكثر..السمن أم الزبدة؟ إليك الإجابة

أيهما صحي أكثر..السمن أم الزبدة؟ إليك الإجابة

2022-12-02

لطالما كان السمن عنصرًا أساسيًا في العديد من المطابخ حول العالم وخاصة المطبخ الشرقي، وأصبح مؤخرًا يفضله الناس كبديل للزبدة، ومع ذلك تبقى هناك تساؤلات عما إذا كان السمن صحي أكثر أم الزبدة، أو ما هي المخاطر الصحية لكليهما.

ما هو السمن؟

السمن هو عبارة عن نوع من الزبدة المصفّاة، حيث تتركز فيه الدهون أكثر من الزبدة، ولقد تم استخدام السمن في الثقافات الهندية والباكستانية منذ آلاف السنين، وبالإضافة للطهي تم استخدام السمن أيضًا في مجال الطب البديل الهندي والذي يعرف باسم غريتا. 

وفي الواقع لا يحتاج السمن إلى التبريد ويمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة لعدة أسابيع، إلى جانب أنه قد يصبح صلبًا عندما يتم حفظه في درجات حرارة منخفضة. 
 


الفرق بين الزبدة والسمن

في الحقيقة، السمن والزبدة لهما نفس التركيبات الغذائية وخصائص الطهي على الرغم من وجود بعض الاختلافات، حيث يحتوي السمن على تركيز دهون أعلى من الزبدة، وتشير الدراسات إلى أن هذه الدهون قد تقلل الالتهاب وتعزز صحة الأمعاء. 

كما أن السمن أعلى قليلًا في حمض اللينوليك، وهو عبارة نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في زيادة فقدان الدهون.

بشكل عام، الاختلافات بين السمن والزبدة قليلة، ومن المحتمل ألّا يؤثر اختيار أحدهما على الآخر بشكل كبير على الصحة، ومع ذلك من المهم معرفة أن السمن خالي تمامًا من سكر الحليب المعروف باسم اللاكتوز وبروتين الكازين، في حين أن الزبدة تحتوي على كميات صغيرة من كل منهما، لذا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه مكونات الألبان التي ذكرناها، فإن السمن هو الخيار الأفضل. 


هل يجب إعطاء الاطفال السمن وكم الكمية؟


استخدامات السمن والزبدة في الطهي

الزبدة والسمن غنيان بالأحماض الدهنية المشبعة التي يمكنها تحمل درجات الحرارة المرتفعة دون أن تتلف، وبحسب الدراسات فإن تسخين السمن ينتج كمية أقل بكثير من مادة الأكريلاميد السامة مقارنة بتسخين الزيوت النباتية، كما يحتوي السمن على درجة احتراق عالية وهي درجة الحرارة التي تتطاير فيها الدهون وتبدأ في التبخر. 

وفي حين أن السمن أكثر ثباتًا عند درجات الحرارة العالية، إلّا أن الزبدة أكثر ملاءمة للخبز والطهي في درجات حرارة منخفضة بسبب مذاقها الحلو والقشدي. 
 

أيهما صحي أكثر..السمن أم الزبدة؟ إليك الإجابة


فوائد السمن الصحية

  • يقلل من التهاب الأمعاء

يعتبر السمن مصدرًا كبيرًا لحمض الزبدة، وهو حمض دهني قصير السلسلة تم ربطه بمستويات أقل من الالتهاب وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

  • غني بحمض اللينوليك

تشير بعض الأبحاث إلى أن حمض اللينوليك قد يكون مفيدًا لحالات مثل السرطان وارتفاع الكوليسترول والسمنة.

  • يعزز تناول فيتامين أ

يمكن أن يساعد السمن في زيادة تناول فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومهم للحفاظ على صحة العين وصحة الجلد ووظيفة جهاز المناعة.

  • يدعم صحة القلب

يمكن أن يدعم السمن صحة القلب، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من أمراض القلب. 


قناع السمن البلدي لبشرة ناعمة كالحرير


 

السمن الزبدة أيهما صحي أكثر..السمن أم الزبدة؟ فوائد السمن الصحية

احدث المقالات