تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أمراض نفسية
أمراض نفسية

أمراض نفسية قد تعاني منها دون ان تدرك .. عشاق الظلام ورهاب الحب أبرزها

2022-11-28


هناك الكثير من الأمراض النفسية والمتلازمات التي قد نعاني منها دون أن نعلم، حيث كشف عدد من علماء النفس أن الكثير من التصرفات أو العادات التي نمارسها بشكل يومي ونعتقدها أمر عادي هي بسبب متلازمة نفسية او اضطراب.

ومع الانفتاح الكبير بالتحدث عن الأمراض النفسية والاضطرابات والتعامل معها بسهولة ودون خوف، نتناول في هذا المقال عدد من الاضطرابات النفسية التي قد نكون مصابين بها دون ان ندري:

أمراض نفسية قد تعاني منها دون ان تدرك:

متلازمة النيكتوفيليا "Nyctophilia" أو عشاق الظلام:

أمراض نفسية

Nyctophilia مصطلح يوناني يعني عاشق أو صديق الليل، وهو حالة نفسية نادرة يشعر بها المريض بالسعادة الكبيرة لقضاء أغلب الوقت في الظلام والليل، وقد يقضي طوال الليل مستيقظًا من أجل الاستفادة قدر الإمكان من الظلام.

لا تشبه هذه المتلازمة "الأرق" فالشخص الذي يعاني من الأرق تتملكه رغبة كبيرة بالنوم دون فائدة ويحاول جاهدًا النوم وقد يشعر بالعصبية والتوتر.

لكن المصاب بهذا الاضطراب فيشعر بسعادة كبيرة للبقاء وحده في الظلام الدامس والتأمل دون القيام بأي شيء، ولا يشعر بأي رغبة بالنوم بسبب استمتاعه بالظلام.

ويعاني الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة من حب العزلة أيضًا، بالإضافة للمعاناة من الكوابيس في حال قرروا النوم ليلًا، كما قد يشعر المريض بالحزن الشديد وعدم الرغبة بالتحدث مع الناس، والتوتر من الشمس والإضاءة.

متلازمة الفيلوفوبيا  "Philophobia" أو رهاب الحب:

يعيش الإنسان حياته كاملة وهي يبحث عن الحب والشريك المناسب، لكن هل تعلم أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من رهاب الحب وهي متلازمة الفيلوفوبيا.

يسعى المصاب بهذا الاضطراب للهروب بشكل دائم من أي ارتباط عاطفي، ويعاني المصاب برهاب الحب من بعض الاعراض التي تتمثل بـ:

  • رفض مشاعر الحب ومحاولة قتلها
  • القلق الشديد من الشعور بالحب تجاه اي شخص
  • رفض فكرة الزواج
  • العزلة والابتعاد عن الناس خوفًا من الالتقاء بالشخص المناسب
  • رفض التواجد في الاماكن التي قد تضم بعض الازواج والعشاق وبشكل خاص حفلات الزفاف.

أعراض جسدية يعاني منها مرضى رهاب الحب:

  •  تسارع ضربات القلب 
  • التعرق
  • مشكلات في التنفس
  •  الغثيان
  • وفي بعض الأحيان الاصابة بالإغماء عند بعض المواقف العاطفية.


 كلينومينيا Clinomania:

يواجه المصاب بهذه المتلازمة صعوبة بالنهوض من السرير، حيث لا يمكن للمصاب بهذه المتلازمة مغادرة السرير بعد الاستيقاظ بما يقارب الساعتين.

هذه المتلازمة لا تعد مرض مستقل وتحدث عادة نتيجة بعض الأمراض، وقد تشير إلى وجود مشكلة طبيية حقيقية لدى الشخص، وتؤثر هذه الحالة على حياة الشخص اليومية وبشكل خاص على العمل وعلاقته بعائلته.

متلازمة جوسكا (Jouska):


يخوض المريض بهذه المتلازمة محادثة وهمية تدور داخل عقله فقط، وقد تصل إلى حد اختراع سيناريوات واشخاص ومواقف وهمية داخل عقله بشكل يومي.

ويدخل المصاب بهذه المتلازمة في نقاشات حادة جدًا مع نفسه، ويخوض احاديث مطولة ومشاكل حول موضوع معين جميعها تدور داخل عقله فقط.

في الكثير من الأحيان لا يتحدث هذا الشخص بصوت عالي فلا يمكن لأي شخص إلى جانبه اكتشاف الأمر، لكنه يؤدي إلى الشرود التام في اغلب الوقت.


متلازمة  إكزولانسيس Exulansis:

هذا الاضطراب يسبب للشخص المصاب به فقدان الرغبة بشكل نهائي في الحديث عن أي تجربة مر بها او موضوع يتعلق به، ويعتقد المصاب بهذه المتلازمة انه لا فائدة من الحديث عن الأمر، حيث يرى بانه لن يفهمه أي شخص إذا تكلم.


متلازمة موناشوبسيس Monachopsis:

دائمًا ما يشعر الشخص المصاب بهذه المتلازمة بأنه يتواجد في المكان الخاطئ، ويعتقد أنه لا أحد يلاحظ وجوده ويهتم له.


 

أمراض نفسية

احدث المقالات